غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كوكاكولا تعتزم إزالة مكون "ضار" بمشروباتها

قررت شركة "كوكاكولا" الأمريكية التخلي عن مكون غذائي مثير للجدل في بعض علاماتها التجارية بحلول نهاية العام الحالي، بعد خطوة مشابهة قامت بها شركة "بيبسي" مطلع العام، بحسب بي بي سي.

وأعلنت الشركة عن عزمها التخلي عن "الزيت النباتي البروميني "(BVO)، وهو أحد الزيوت النباتية التي تخلط بالبروم، ويستخدم كمثبت للطعم في المشروبات التي لها طعم الفواكه، للمساعدة على بقاء طعم الليمون الطبيعي والصناعي في المشروب.

وتأتي خطوة "كوكاكولا" التي قالت إنها "استجابة لعريضة إلكترونية" وقعها بعض عملاء الشركة بدءاً من العام 2012، وبعد العثور على زيت نباتي بروميني، في بعض مشروبات الفواكة مثل فانتا، ومشروبات الرياضيين مثل باوريد، وفقاً لموقع الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ووفقاً لدراسات أجريت في مستشفى "مايو كلينيك" الأمريكي إلى أن الاستهلاك العالي للمشروبات الغازية التي تحتوي على مادة BVO يرتبط صحياً بأضرار جانبية كثيرة، مثل فقدان الذاكرة وأمراض أخرى تتعلق بالجلد والأعصاب.

وكانت مادة BVO أزيلت من قائمة هيئة الغذاء والدواء الأميركية للمواد الغذائية الآمنة. لكن النظام الأمريكي ما يزال يسمح بوضعها في الصناعات الغذائية على ألا تتجاوز 15 جزءاً من المليون. أما في دول أخرى مثل اليابان ودول الاتحاد الأوروبي فيحظر استخدامها.

ونقلت صحف عن المتحدث باسم شركة "كوكاكولا" جوش غولد تأكيده أن التحول عن مادة BVO ليس له علاقة بالسلامة الغذائية. وقال: "جميع مشروباتنا بما فيها تلك التي تحتوي على مادة BVO آمنة، وهي مصنوعة وفق اشتراطات الدول التي تباع فيها". وأضاف: "جودة وسلامة منتجاتنا هي أولوية لنا".