غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكيان يحذر بأن وقت الدبلوماسية مع لبنان ينفذ*

شمس نيوز -متابعة

مع تدفق الصواريخ من لبنان من قبل قوات حزب الله المدعومة من إيران، قال مسؤولون "إسرائيليون" إنهم مستعدون لنقل الحرب إلى جبهة ثانية.

في وقت قصفت فيه "إسرائيل" أهدافاً في قطاع غزة من الجو والبحر يوم الأربعاء، هدد عضو في مجلس الوزراء الحربي في البلاد باتخاذ إجراء على جبهة ثانية، على طول الحدود مع لبنان، حيث أطلقت ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران وابلاً من الصواريخ على "إسرائيل".

فقد قال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي، للصحفيين: “أقول لأصدقائنا في جميع أنحاء العالم: الوضع على الحدود الشمالية يتطلب التغيير”. وأضاف: "إن وقت الحل الدبلوماسي ينفد. إذا لم يتحرك العالم والحكومة اللبنانية لوقف إطلاق النار باتجاه المجتمعات الشمالية ودفع حزب الله بعيدًا عن الحدود، فإن الجيش "الإسرائيلي" سيفعل ذلك. سوف نفعل ذلك". في إشارة إلى جيش الدفاع "الإسرائيلي".

شغل التهديد بحرب أوسع نطاقاً الولايات المتحدة وحلفاءها منذ بداية الصراع في غزة، ولم يتزايد إلا مع قيام ثلاث جماعات مدعومة من إيران – هي حماس وحزب الله والحوثيين في اليمن - بشن هجمات تجاه "إسرائيل" وكذلك ضد السفن التجارية "الإسرائيلية" في البحر الأحمر. دفع هذا القلق الولايات المتحدة إلى إرسال حاملتي طائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في الأسابيع التي تلت الهجمات التي قادتها حماس على "إسرائيل" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي أشعلت الحرب في غزة.

وقال الجيش "الإسرائيلي" يوم الأربعاء إن قيادته الشمالية، على طول الحدود مع لبنان، في “حالة جهوزية عالية للغاية”. وقال رئيس أركان الجيش، اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي: "علينا أن نكون مستعدين للضرب إذا لزم الأمر".

وقد تصاعدت التوترات هذا الأسبوع بعد أن اتهمت إيران "إسرائيل" بقتل الجنرال العميد السيد رضي موسوي، أحد كبار مستشاري الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، في ضربة صاروخية في سوريا. يوم الأربعاء، رافق موكب من المشيعين جثمانه عبر مدينتي النجف وكربلاء العراقيتين، وهدد ممثل الحرس الثوري، رمضان شريف، مرة أخرى بالانتقام من "إسرائيل"، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وظهرت تلميحات من الانقسام بين خصوم "إسرائيل" يوم الأربعاء حين ادعى شريف أن هجوم حماس في 7 أكتوبر لم يكن مدفوعًا بمظالم طويلة الأمد مع "إسرائيل" ولكن بسبب مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، في العام 2020 بضربة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق. رفضت حماس هذا التلميح على الفور.

وكان المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالقلق من أن الهجمات الانتقامية في المنطقة يمكن أن تتصاعد إلى معركة إقليمية أكبر، ولكن في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، نفذت الولايات المتحدة جولة من الضربات الجوية في العراق على منشآت قالت إن وكلاء إيران يستخدمونها. جاءت الضربات في أعقاب سلسلة من الهجمات التي شنها المسلحون في العراق، بما في ذلك هجوم بطائرة بدون طيار قبل ساعات على قاعدة جوية في أربيل، أصيب فيه ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية.

وقال مسؤول "إسرائيلي" يوم الأربعاء إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يعتزم زيارة "إسرائيل" في أوائل كانون الثاني / يناير لمناقشة الحرب في غزة وخطط حكم الأراضي الفلسطينية حين ينتهي الصراع. وستكون الزيارة هي الرابعة التي يقوم بها بلينكن إلى المنطقة منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول. وفي كل رحلة من رحلاته السابقة، توقف السيد بلينكن أيضًا في العديد من العواصم العربية.

وتتعرض "إسرائيل" لضغوط من حكومات أوروبية ومن الأمم المتحدة للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار، لكن مع عرض حماس و"إسرائيل" علنا لشروط تبدو صعبة الحل، قال دبلوماسيون إنه يبدو أن التوصل إلى اتفاق لهدنة دائمة لا يزال بعيداً.

في "إسرائيل"، يوم الأربعاء بعد يوم واحد من إعلان الجيش "الإسرائيلي" أنه وسع عملياته في المناطق الوسطى من غزة، انطلقت صفارات الإنذار بالغارات الجوية على طول الحدود ثلاث مرات على الأقل – وهو مقياس لمتانة قدرات حماس على القتال وتهديد "إسرائيل".

ومنذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب "إسرائيل"، أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1200 شخص، أطلقت حماس وغيرها من الجماعات المسلحة حوالي 12 ألف صاروخ من غزة على "إسرائيل"، ربعها في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا للحكومة "الإسرائيلية". وقصفت "إسرائيل" قطاع غزة بوابل من الهجمات شبه المتواصلة، ما أسفر عن مقتل ما يقول مسؤولو الصحة إنه أكثر من 20 ألف شخص.

بعد مرور أكثر من 11 أسبوعا على الهجوم الذي قادته حماس والذي أدى إلى اندلاع الحرب، أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء أن "إسرائيل" أعادت جثث 80 فلسطينيا إلى غزة.

وقال مسؤول "إسرائيلي" إن الجنود "الإسرائيليين" الذين يقومون بتمشيط غزة بحثاً عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس وجماعات مسلحة أخرى، نقلوا الجثث إلى "إسرائيل" لتحديد ما إذا كان أي منهم هو رفات لرهائن. وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب طبيعة العمليات العسكرية، إن السلطات "الإسرائيلية" نسقت بعد ذلك مع مسؤولين فلسطينيين لإعادتهم إلى غزة.

في غزة، قال الجيش إن الجنود "الإسرائيليين" اشتبكوا في معارك من منزل إلى منزل في حي خارج مدينة غزة، حيث يدور قتال منذ أسابيع. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الجنرال هاليفي إن الجيش “قريب من استكمال” تفكيك كتائب حماس في شمال غزة، ولكن نظراً للبيئة المدنية الكثيفة، "لا يمكن القول إننا قتلناهم جميعا".

وقال إن الحرب “ستستمر لعدة أشهر أخرى”.

منذ بداية الصراع، أصدرت كل من "إسرائيل" وحماس تصريحات متشددة علنًا حتى مع استمرار المحادثات سرًا، غالبًا من خلال الحكومة القطرية، التي توسطت في هدنة تشرين الثاني / نوفمبر التي فتحت الباب أمام تبادل الرهائن مقابل السجناء، والمزيد من المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة.

ووزعت الحكومة المصرية مقترحاً يدعو إلى مزيد من تبادل الرهائن والسجناء كخطوة نحو وقف دائم لإطلاق النار، وفقاً لثلاثة دبلوماسيين في المنطقة أصروا على عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية المحادثات. لكن الدبلوماسيين حذروا من أنه لا "إسرائيل" ولا حماس قريبتان على ما يبدو من الاتفاق.

ليلة الاثنين، ناقش مجلس الوزراء الحربي "الإسرائيلي" مختلف مقترحات الهدنة المطروحة على الطاولة، بما في ذلك المقترح المصري، وفقًا لمسؤول "إسرائيلي" تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات السرية. وفي العلن، استمر المسؤولون "الإسرائيليون" في إخبار الجمهور بأن عليهم أن يتوقعوا حرباً طويلة وصعبة في المستقبل.

ويبدو أن حماس، في تصريحاتها العامة، ترفض أي اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين ما لم يتضمن ذلك نهاية مستدامة للأعمال العدائية. وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء، قال زاهر جبارين، عضو القيادة السياسية للحركة، إن الخطوة الأولى يجب أن تكون وضع حد لقتل الناس في غزة.

وقال: "موقفنا الذي أبلغناه لجميع الأطراف هو أننا نطالب بوقف شامل لإطلاق النار قبل أن نتحدث عن قضايا أخرى".

-----------------

العنوان الأصلي: Israel Warns That Time for Diplomacy With Lebanon Is ‘Running Out

الكاتب: Nadav Gavrielov and Thomas Fuller

المصدر: The New York Times

التاريخ: 28 كانون الأول / ديسمبر 2023

*وكالة القدس للأنباء - ترجمة