غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الولايات المتحدة: الانسحاب "الإسرائيلي" يشير إلى "تحول تدريجي" نحو التخفيض

شمس نيوز -متابعة

قال مسؤول أمريكي، يوم (أمس) الاثنين، إن قرار "إسرائيل" سحب بعض قواتها من غزة يشير في ما يبدو إلى بداية التحول إلى عمليات أقل كثافة في شمال القطاع الفلسطيني، على الرغم من استمرار القتال هناك.

وقال سكان إن "إسرائيل" سحبت دباباتها من بعض أحياء مدينة غزة يوم الاثنين في الوقت الذي أعلنت فيه عن خطط لتغيير تكتيكاتها وتقليص أعداد قواتها. ومع ذلك، احتدم القتال في أماكن أخرى من القطاع الفلسطيني مع قصف مكثف.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن، الذي يقضي حالياً إجازته في سانت كروا، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، تحدثا مع مسؤولي الأمن القومي يوم الاثنين عبر هاتف آمن حول آخر التطورات في الشرق الأوسط.

وقال المسؤول: "يبدو أن هذه هي بداية التحول التدريجي إلى عمليات أقل كثافة في الشمال كنا نشجعها"، مشيراً إلى أن التغيير يعكس نجاح الجيش "الإسرائيلي" في تفكيك القدرات العسكرية لحماس هناك.

وقال المسؤول لرويترز إن القتال استمر في الشمال، وإن التكتيكات "الإسرائيلية" المعدلة "لا تعكس أي تغييرات في الجنوب".

وتحدث بايدن مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو حول أهداف "إسرائيل" ومراحل عملياتها العسكرية في غزة في 23 ديسمبر/كانون الأول، مع التأكيد على ضرورة حماية المدنيين وتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس الإسلامية المسلحة، حسبما ذكر البيت الأبيض.

وواصلت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي "لإسرائيل"، دعمها "لإسرائيل" بينما أعربت عن قلقها إزاء تزايد عدد الضحايا والأزمة الإنسانية في غزة.

وحث المسؤولون الأمريكيون "إسرائيل" على تحويل عملياتها العسكرية في غزة إلى مرحلة أقل كثافة تشمل المزيد من العمليات المركزة التي تستهدف قيادة حماس وبنيتها التحتية.

واندلعت حرب غزة بسبب هجوم مفاجئ شنته حماس على بلدات "إسرائيلية" في السابع من أكتوبر / تشرين الأول تقول "إسرائيل" إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص. وتقول السلطات الصحية الفلسطينية في غزة التي تديرها حماس إن الهجوم "الإسرائيلي" هناك أدى إلى مقتل أكثر من 21978 شخصا وإصابة عدة آلاف آخرين.

وقال مسؤول "إسرائيلي" إن المرحلة الجديدة من الحرب قد تستمر لأشهر وستشمل المزيد من عمليات "التطهير" الموضعية. وسيؤدي التغيير أيضًا إلى تحرير الوحدات العسكرية في حالة نشوب صراع أوسع نطاقًا في الشمال، مع حزب الله اللبناني المدعوم من إيران. 

--------------------- 

العنوان الأصلي: Israel pullback signals 'gradual shift' to lower intensity: U.S.

الكاتب: Andrea Shalal

المصدر: رويترز

التاريخ: 2 كانون الثاني / يناير 2024

* وكالة القدس للأنباء - ترجمة