غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إعلام الاحتلال : رئيس القيادة الجنوبية اقترح ضربة استباقية لحماس قبل 7 أكتوبر

45.webp
شمس نيوز - متابعة

نشرت "هيئة البث الإسرائيلية" أمس الأحد تقريرا جاء فيه أن أحد كبار مسؤولي جيش الاحتلال كان قد حذر قبل أكثر من عام بأن حركة المقاومة الإسلامية حماس كانت تخطط لهجوم على "إسرائيل" يخترقون فيه الحدود، كما حدث في السابع من أكتوبر الماضي.

وكان اللواء إليعازر توليدانو الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس القيادة الجنوبية قدم في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 خطة مهاجمة استباقية لشل حركة حماس وسط تحذيرات من أنها كانت تخطط لهجوم، إذ إنها أصبحت أكثر قوة على مر السنين.

ووفقا للتقرير، قدم توليدانو خطة من 3 خطوات تتمثل أولا بالهجوم الوقائي، الذي كان من شأنه أن يشل قوة حماس وقدرتها على شن هجوم، والخطوة الثانية هي القضاء على قدرة الحركة على العمل داخل القطاع بالكامل، والخطوة الثالثة إعادة الجيش الإسرائيلي إلى قطاع غزة لأول مرة منذ فك الارتباط عام 2005.

وتم استبدال توليدانو كرئيس للقيادة الجنوبية في يوليو/تموز 2023، ويعمل حاليا مديرا إستراتيجيا للأركان العامة.

ومنذ عملية طوفان الاقصى في السابع من أكتوبر الماضي، زعمت عدة تقارير أن الجيش الإسرائيلي تجاهل علامات التحذير من تهديدات محتملة في قطاع غزة، وسُلّط الضوء على كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي لفشلهم في التصدي للهجوم.

وفي السياق،  ذكرت القناة 12 العبرية أن رئيس وحدة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي المكلف باستجواب تقييمات ومفاهيم الجيش، حذر 4 مرات في الأسابيع الثلاثة التي تسبق 7 أكتوبر من أن حماس يمكن أن تشن هجوما قريبا.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت التقارير في نوفمبر الماضي أن "وحدة استخبارات الإشارة 8200" التابعة لجيش الاحتلال أفادت بأنها حذرت كبار الضباط قبل الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر من أن حماس كانت تستعد لهجوم جماعي منظم للغاية ومخطط له بدقة، ولكن قيل لهم إن مخاوفهم هي "أوهام".

وأعلن رئيس أركان "الجيش الإسرائيلي" هرتسي هاليفي -الأسبوع الماضي- تكوين لجنة للتحقيق في إخفاقات الجيش التي أدت إلى هجوم السابع من أكتوبر.