غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بوليفيا تُؤيد مقاضاة "إسرائيل" في الجنائية الدولية

شمس نيوز -

أعلنت وزارة الخارجية البوليفية، اليوم الإثنين، تأييدها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال "الإسرائيلي"، على جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ووصفت بوليفيا الخطوة التي اتخذتها جنوب إفريقيا بهذا الصدد بـ "التاريخية". منوهة إلى أنها جاءت دفاعًا عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

وشددت على ضرورة دعم هذه المبادرة من المجتمع الدولي، منوهة إلى أن جنوب إفريقيا اتخذت الخطوة بموجب التزامها باتفاقية الإبادة الجماعية.

وأوضحت: "بوليفيا بالشراكة مع جنوب إفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي، تقدمت في الـ 17 من تشرين ثاني/ نوفمبر 2023 بدعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية".

وتعتبر بوليفيا أول دولة في أميركا اللاتينية تعلن تأييدها دعوى جنوب إفريقيا.

وكانت محكمة العدل الدولية، قد قالت إنها تلقت طلبًا من جنوب إفريقيا في 29 كانون أول/ ديسمبر 2023 لمقاضاة "إسرائيل" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وجاء في الدعوى أن "إسرائيل قامت بأفعال تهدف إلى التطهير العرقي في غزة".

وأوضحت المحكمة الدولية، أن جنوب إفريقيا تقدمت بطلب لإقامة دعوى ضد "إسرائيل"، لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل حماية الفلسطينيين في غزة "من أي ضرر جسيم إضافي وغير قابل للإصلاح" بموجب الاتفاقية، ولضمان "امتثال "إسرائيل" لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها".