غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو الهلال الأحمر تدين استهداف طواقمها الطبية وقصف مركبة إسعاف تابعة لها

3.webp
شمس نيوز - متابعة

أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المباشر لمركبة إسعاف تابعة لها، أسفرت عن استشهاد 6 مواطنين، بينهم 4 من أفراد طاقم الإسعاف.

وقالت الجمعية في بيان، اليوم الخميس، إن اثنين من بين الشهداء هما من الجرحى الذين تم نقلهم للعناية الطبية العاجلة، مضيفة أن الاحتلال قصف المركبة رغم أن الطاقم كان يتبع بروتوكول الوصول الآمن، حيث كانت المركبة تحمل شارة الهلال الأحمر المحمية دوليا.

وأضافت أن استهداف الاحتلال الممنهج للمرافق الطبية ومركبات الإسعاف والطواقم الطبية والجرحى والمرضى في قطاع غزة، يشكل انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي.

وحملت الجمعية الاحتلال الإسرائيلي بصفته القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية ضمان الوصول الآمن لوسائل النقل الطبية والرعاية الطبية الفورية، بأقل تأخير ممكن للجرحى والمرضى، وفقًا للقانون الإنساني الدولي، لافتة إلى أن تجاهله المستمر لمسؤولياته القانونية وانتهاكاته المتعمدة ضد الأشخاص المحميين، يشكل أيضا جرائم حرب.

وطالبت المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، بالتحرك الفوري لحماية طواقم الجمعية، ووقف استهداف قوات الاحتلال للأشخاص المحميين بما في ذلك الطواقم الطبية.

وأكدت استمرارها في تنفيذ مهامها الإنسانية رغم الظروف الخطيرة، معربة عن رفضها تعمد الاحتلال جعل مهماتها الإنسانية مستحيلة، في ظل استهدافه المتواصل للطواقم الطبية.

وكانت قوات الاحتلال قصفت مساء أمس، مركبة إسعاف في شارع صلاح الدين بدير البلح وسط قطاع غزة.

وأعلنت الجمعية، أن القصف أدى إلى استشهاد 6 مواطنين، بينهم 4 من طواقم الإسعاف التابعة لها وهم: سائق الإسعاف يوسف أبو معمر، والمسعف فادي فؤاد المعاني، وإسلام أبو ريالة مستجيب أول، والمصور المتطوع فؤاد أبو خماش.