غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 23.469 شهيداً

شهداء غزة.jpg
شمس نيوز -متابعة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة العدوان "الإسرائيلي" المستمر على قطاع غزة لليوم الـ97 على التوالي، إلى 23.469 شهيدا و59.604 إصابات منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحفي: "رصدنا ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 112 شهيدا و194 إصابة"، منوهة إلى أن هذا ما وصل فقط للمستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبينت أن 70% من ضحايا العدوان "الإسرائيلي" هم من الأطفال والنساء.

وذكرت أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المنظومة الصحية في القطاع أدت إلى استشهاد 337 من الكوادر وأصحاب الاختصاص الطبي، واعتقال 99 كادرا في ظروف قاسية وغير إنسانية.

كما استهدفت قوات الاحتلال 150 مؤسسة صحية، ما أدى لإخراج 30 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة، بالإضافة لاستهداف وتدمير 121 سيارة إسعاف.

وقالت في بيانها: "نحن بحاجة ماسة لمغادرة 6.200 إصابة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياتهم".

وأكدت أن 10,000 مريض سرطان يواجهون خطر الموت، نتيجة خروج مستشفى الصداقة التركي عن الخدمة وضعف آلية خروج المرضى للعلاج بالخارج.

وحذرت من أن تكدس النازحين في مراكز الإيواء، في ظل هذه الأجواء الباردة، زاد من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض معدية أخرى، ما يشكل خطراً مميتاً لأكثر من 1.9 مليون نازح.

وطالبت كافة المؤسسات الدولية بإجراءات عاجلة ومركزة "لمنع الكارثة المحدقة بهم".

ولفتت إلى أن الوضع الصحي في مستشفيات جنوب قطاع غزة "كارثي ولا يوصف"، نتيجة الاكتظاظ الكبير في المستشفيات من الجرحى وعشرات آلاف النازحين.