غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

100 يوم من العدوان الصهيوني على غزة: دمار هائل وصمود أسطوري

غزة.jpeg
شمس نيوز -متابعة

بحصيلة دامية يدخل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، يومه المائة، فشلت خلالها في تحقيق أهدافها المعلنة، وبقي الفلسطينيون يعضون على جراح ألمهم في خيام النزوح، مؤكدين الصمود ورفض مخططات التهجير.

وعلى مدار 100 يوم، سوَّت قوات الاحتلال أحياء سكنية وبلدات كاملة بالأرض، وغيرت المعالم الجغرافية للكثير من التجمعات السكنية دون أن تفلح في كسر إرادة المقاومة أو الناس لتفضح حقيقة الإجرام الدموي الذي يسيطر على قادة كيان الاحتلال.

حصيلة دامية

وفي إحصاءاته لمائة يوم من العدوان، أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن نحو مائة ألف فلسطيني باتوا في عداد الشهداء والمفقودين والجرحى؛ بمن في ذلك أولئك المصابين بإعاقات طويلة الأمد، في اليوم الـ100 لجريمة الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وذكر المرصد الأورومتوسطي في بيان له -الأحد- أن إحصاءاته الأولية تفيد باستشهاد 31.497 فلسطينيًا حتى مساء أمس السبت، مشيرًا إلى أن 28.951 من ضحايا الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية على قطاع غزة هم من المدنيين أي ما نسبته %92تقريبا من إجمالي الضحايا.

وبيّن أن الحصيلة تشمل 12.345 طفلًا، و6.471 امرأة، بالإضافة إلى 295 عاملًا في المجال الصحي و41 من عناصر الدفاع المدني، و113 صحافيًا، فيما أصيب 61.079 بجروح مختلفة، بينهم المئات في حالة خطيرة.

وأبرز الأورومتوسطي أن أرقامه تشمل— بالإضافة إلى إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية- أعداد آلاف الضحايا ممن ما يزالون تحت أنقاض المباني المدمرة ومضى على وجودهم هناك أكثر من 14 يومًا، بما يشير إلى فرص عدم نجاتهم وفقدانهم بشكل نهائي.

في الوقت ذاته، ما يزال هنالك مئات الجثامين الهامدة في الشوارع والطرقات، ويتعذر انتشالهم بسبب الهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة، والذين لم يتم حتى الآن حصرهم وإدراجهم ضمن عدد الضحايا بشكل نهائي.

نزوح 90 % من السكان

ونتيجة عدوان الاحتلال نزح قرابة 2 مليون فلسطيني قسرا من منازلهم ومناطق سكناهم في قطاع غزة دون توفر ملجأ آمن لهم، أي ما نسبته 90% من إجمالي سكان القطاع، في الوقت الذي دمر فيه القصف الإسرائيلي المستمر نحو 69.700 وحدة سكنية بشكل كلي، و187.300 وحدة سكنية بشكل جزئي، مما يحرم النازحون قسرا من العودة إلى ديارهم من الناحية الواقعية والقريبة المدى.

وتتعمد إسرائيل– وفق الأورومتوسطي- تدمير وإلحاق أضرار جسيمة بمرافق البني التحتية في قطاع غزة، بما يشمل حتى الآن استهداف 320 مدرسة، و1.671 منشأة صناعية و183 مرفقًا صحيًا بينهم 23 مستشفى و59 عيادة و92 سيارة إسعاف، و239 مسجدا و3 كنائس، إضافة إلى 170 من المقار الصحافية والإعلامية.