غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خطة "إسرائيل" لليوم التالي حلم لا يمكن تحقيقه!..

حكومة "حماس" تعود إلى شمال غزة.. "إسرائيل" في اليوم المئة: كأنه اليوم الأول!

شمس نيوز -

وإنه اليوم المئة من الحرب "الإسرائيلية" الوحشية على قطاع غزة؛ وبينما يعلن البيت الأبيض «(أننا) نقترب من الدخول في مرحلة قد تكون أقل كثافة في الحرب»، يتثبّت في الميدان الغزّي، سواء في شمال القطاع أو وسطه أو جنوبه، أن المقاومة حاضرة وفعّالة، ولا تزال تواجه القوات "الإسرائيلية" التي تحاول التقدم في الوسط والجنوب خصوصاً، كما تواصل قصف المدن المحتلة، ومن بينها أسدود برشقات صاروخية كثيفة.

وفجر أمس، تمكّن مقاومو «كتائب القسام» من استهداف دبابة "إسرائيلية" في أحد محاور خان يونس، بينما اشتبكوا مع مجموعتين من جنود العدو في المنطقة نفسها. وفي شمال غزة، حيث دخلت الحرب المرحلة الثالثة فعلياً، وانسحبت معظم قوات العدو من المنطقة، إلى «غلاف غزة»، عادت بعض معالم الحياة، إذ أعادت محال تجارية فتح أبوابها، فيما أمكن ملاحظة حركة مدنية نشطة نسبياً. لكن ما كان لافتاً، حتى بالنسبة إلى العدو، هو ظهور الشرطة التابعة لحكومة «حماس» في الطرقات والأسواق، رغم الدمار الهائل، واستمرار القصف المتقطّع.

كما أعلن «الهلال الأحمر» الفلسطيني، «تفعيل خدمات الإسعاف والطوارئ في محافظة غزة بعد توقّفها قسراً منذ نحو شهرين جرّاء محاصرة الاحتلال مركز إسعاف غزة ومستشفى القدس، كما عزّزنا خدماتنا الإسعافية في محافظة شمال غزة بمركبات إسعاف إضافية».

أيضاً، تداولت وسائل إعلام العدو المشاهد القادمة من شمال غزة، والتي تُظهر المواطنين الفلسطينيين يتجوّلون في أحياء مختلفة، منها سوق جباليا الشهير. وتعليقاً على ذلك، اعتبر عضو «الكنيست» والوزير السابق، أفيغدور ليبرمان، أن «الصور التي خرجت من غزة في الأيام الأخيرة، والتي يُرى فيها شرطيّو حماس وقد عادوا إلى الروتين، ويقومون بجولات في حيّ الرمال الفاخر، والأسواق الحيوية في جباليا المليئة بالناس، هي صور مزعجة بشكل خاصّ لعشرات الآلاف من سكان الغلاف، الذين ما زالوا بعيدين جداً عن العودة إلى الحياة الطبيعية ومنتشرين في جميع أنحاء البلاد»، خاتماً بأن "هذه ليست الطريقة التي تدار بها الحرب، وليست هذه هي الطريقة التي تهزَم بها حماس".

من جهته، اعتبر مدير «معهد الأمن القومي»، اللواء احتياط تامير هايمان، أن "إسرائيل" وصلت «إلى نقطة اتخاذ القرارات الحاسمة»، مشيراً إلى أن «المعضلة الآن أصبحت سياسية»، ورأى هايمان أن المستوى السياسي يقف أمام خيارين، هما، بحسبه:

1. - الذهاب إلى صفقة تبادل الأسرى التي توسّطت فيها قطر، بما من شأنه أن ينهي الحرب من دون أي تكلفة سياسية، ولكن مع احتمال أن تبقى «حماس» في الحكم.

2. - الذهاب إلى اتفاق إقليمي مع السعودية بوساطة أميركية. وحتى في هذه الحالة، فإن الحرب سوف تنتهي من خلال صفقة تبادل، ولكن ثمنها سوف يكون على هيئة موافقة "إسرائيلية" على العملية السياسية مع السلطة الفلسطينية، التي سوف تعود للسيطرة على غزة.

وبطبيعة الحال، بحسب هايمان، «يمكن للحكومة تأجيل القرارات والاستمرار فقط في العمل العسكري للحرب. ومن الناحية السياسية، هذا هو المسار الأكثر أماناً للائتلاف الحالي الحاكم»، لكنه مسار «لا يؤدّي إلى أي نهاية مستقرّة، ولا يضمن تحقيق أي من أهداف الحرب». لذلك، «يتعيّن على القيادة "الإسرائيلية" أن تتّخذ قراراً واحداً: ما هو الأهم؟ رؤية سياسية لا تحظى بشعبية، لكن من شأنها أن تضمن تغيير الواقع الأمني في الشرق الأوسط، وتحقيق أهداف الحرب جزئياً، أو بدلاً من ذلك، التصميم العسكري على تعميق هزيمة حماس، وربما فتح جبهة حرب أخرى في الشمال، من شأنها إضعاف حزب الله».

ويرى هايمان أن الاستمرار في الحرب «سيحظى بتأييد أغلبية الجمهور، ولكن من المشكوك فيه ما إذا كانت الحرب ستؤدّي في النهاية إلى تغيير جوهري في ميزان الأمن القومي». ويؤكد أن «تحقيق الهدف الكامل للحرب أمر مشكوك فيه، وخاصة ذلك المتعلّق بعودة المختطفين".

من جهتها، قالت صحيفة «هآرتس» العبرية في افتتاحيتها، أمس: «100 يوم مرّت منذ إعلان "إسرائيل" الحرب على حركة حماس، ووضع الحكومة هدفين للحرب، وهما: تدمير حركة حماس وإعادة المحتجزين، ولكنها بعد مرور 100 يوم ليست قريبة من تحقيق أيٍّ منهما». وأشارت إلى أن «الحكومة تصدّت منذ البداية لمن أكدوا عدم إمكانية تحقيق الهدفين معاً، وادّعت أنه يمكن التوصّل إلى صفقة لإعادة المحتجزين "الإسرائيليين"، فيما تواصل تهديداتها بالقضاء على حماس، والزعم أن استمرار القتال أمر ضروري من أجل التوصّل إلى صفقة، ولكن الوضع يشير إلى غير ذلك».

واعتبرت الصحيفة أن «عدم استعداد حماس لصفقة مقابل هدنة قصيرة، يعني أنه إن كانت "إسرائيل" تريد إعادة المحتجزين أحياءً، فعليها الموافقة على وقف طويل أكثر للقتال، والاستعداد لليوم التالي في قطاع غزة، وبكلمات أخرى، إنّ من يريد إعادة المحتجزين إلى منازلهم وهم أحياء، عليه أن يطلب من الحكومة إبرام صفقة لتحريرهم بأيّ ثمن حتى لو كان ذلك بدفع ثمن سياسي داخلي".

في غضون ذلك، يتناول المزيد من المراقبين والمسؤولين "الإسرائيليين" السابقين فشل الحكومة في تحقيق أهداف الحرب، من بينهم رئيس هيئة أركان الجيش ووزير الأمن السابق، موشيه يعالون، الذي شارك، ليلة السبت – الأحد، في تظاهرة في مدينة حيفا طالبت الحكومة بإعادة المحتجزين "الإسرائيليين" في أسرع وقت، والاستقالة في أعقاب إخفاق 7 أكتوبر، وإجراء انتخابات جديدة. وقال يعالون، في كلمة ألقاها في التظاهرة التي تُعَدّ واحدة من عدة فعاليات جرت في أكثر من منطقة، من بينها تل أبيب: «مرت 100 يوم على الحرب في قطاع غزة والحدود الشمالية، والنهاية ليست في الأفق (...) وحتى الآن هذه الحكومة التافهة لم تقرّر بعد ما هي أهداف الحرب وكيف ستنتهي». ورأى يعلون، أن "المسؤول عن الإخفاق لا يزال يشغل منصب رئيس الحكومة، ويرفض تحمّل المسؤولية".

وعلى صعيد متصل، نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن «(الرئيس الأميركي جو) بايدن ومسؤولين كباراً، محبطون من نتنياهو لرفضه طلبات لواشنطن متعلقة بالحرب في غزة». وأشار هؤلاء إلى أن «هناك أدلة متزايدة على أن بايدن بدأ يفقد صبره تجاه نتنياهو»، كما أن «إدارته قلقة من أن "إسرائيل" لن تلتزم بجدولها للانتقال إلى عمليات أقل حدة في غزة». وأكد المسؤولون الأميركيون أن «زيارة بلينكن الأخيرة "لإسرائيل"، أدّت إلى تفاقم الإحباط داخل البيت الأبيض والخارجية».

وأشار الموقع إلى أن «آخر مرة تحدّث فيها بايدن ونتنياهو، كانت في 23 ديسمبر/ كانون الأول، وأنهاها الرئيس الأميركي بإغلاق الهاتف بوجه نتنياهو». وفي السياق نفسه، نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤول أميركي تأكيده أن "بلينكن أوضح لنتنياهو ومجلس وزراء الحرب أن خطة "إسرائيل" لليوم التالي حلم لا يمكن تحقيقه".