غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على يحيى السنوار وإدراجه ضمن “قائمة الإرهاب”

رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار
شمس نيوز - متابعة

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني 2024، فرض عقوبات على رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، وإدراج اسمه في قائمة الإرهاب التابعة للاتحاد، ليصبح ثالث قيادي بالحركة مدرج على اللائحة ذاتها.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، إدراج اثنين من قادة حماس على "قائمة الإرهاب"، مشيراً إلى أن القياديين هما "محمد ضيف (رئيس أركان "كتائب القسام" الجناح العسكري للحركة)، ومروان عيسى (نائب الضيف)" .

وقال المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني، الثلاثاء: "قرر المجلس اليوم (الثلاثاء) إضافة فرد واحد إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب، وهو يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحركة حماس".

بعد إدراج اسمه في القائمة، يخضع السنوار إلى "تجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، وفق البيان، كما يحظر أيضاً على مشغلي الاتحاد الأوروبي، توفير الأموال والموارد الاقتصادية للسنوار.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 24 ألفاً و 448 شهيدا و61 ألفاً و 504 مصاباً، وتسببت بنزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع .