غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مجلس الشيوخ الأمريكي يقتل إجراءً للتدقيق في سجل حقوق الإنسان في الكيان كشرط للمساعدات

شمس نيوز -

ضغط السيناتور بيرني ساندرز لصالح التصويت على القرار، الذي كان سيفتح الباب أمام الكونغرس لتجميد المساعدات الأمريكية "لإسرائيل".

يوم الثلاثاء، صوت مجلس الشيوخ ضد قرار كان من شأنه أن يمهد الطريق أمام الكونغرس لوضع شروط على المساعدات العسكرية الأمريكية "لإسرائيل" – ما أدى إلى إلغاء ما يعتبر حتى الآن أخطر جهد في الكابيتول هيل لمحاسبة حليفة الولايات المتحدة على أعمالها الوحشية أثناء العدوان على غزة.

كان القرار، الذي قدمه السيناتور بيرني ساندرز، من ولاية فيرجينيا، في ديسمبر/كانون الأول، يطلب من وزارة الخارجية تقديم تقرير إلى الكونغرس حول مزاعم ارتكاب "إسرائيل" انتهاكات لحقوق الإنسان، وما إذا كانت الولايات المتحدة لعبت دورًا وكيف تعاملت مع مثل هذه الأفعال. لو تمت الموافقة على مشروع القانون وفشلت وزارة الخارجية في تقديم التقرير في غضون 30 يومًا، لكان من الممكن تجميد المساعدات الأمريكية "لإسرائيل". ولكن لو كانت وزارة الخارجية قد قدمت تقريراً إلى الكونغرس، لكان من الممكن أن يتم التصويت على المساعدات الأمريكية "لإسرائيل"، ما يمنح الكونغرس خيار فرض شروط أو تقييد أو إنهاء المساعدة الأمنية "لإسرائيل" (أو عدم القيام بأي شيء على الإطلاق). ولم تكن مثل هذه الأصوات تتطلب سوى أغلبية بسيطة لتمريرها.

حين وصل الأمر إلى التصويت مساء الثلاثاء، صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 72 صوتًا مقابل 11 لصالح إسقاط القرار، ما أدى إلى إلغائه فعليًا.

قال أندرو أونيل، المدير التشريعي لمجموعة Indivisible المناصرة السياسية: "إنه أمر تاريخي بصراحة أن يتم هذا التصويت على الإطلاق". وأضاف: "عدد أعضاء مجلس الشيوخ المستعدين لإجراء تصويت مثل هذا قبل أسابيع، في ظاهر الأمر، كان صفرًا".

تتلقى "إسرائيل" مليارات الدولارات سنوياً من المساعدات الأمريكية، ما يجعلها أكبر متلق للمساعدات الأمنية الأمريكية في العالم. في أعقاب هجوم حماس على "إسرائيل" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، طلب الرئيس جو بايدن من الكونجرس الموافقة على مساعدة إضافية بقيمة 14 مليار دولار "لإسرائيل"، التي أدت حربها الانتقامية على غزة إلى مقتل أكثر من 24 ألف فلسطيني.

استند قرار ساندرز إلى قانون المساعدة الخارجية، الذي يحظر على الحكومة الأمريكية تقديم المساعدة الأمنية لأي حكومة "تنخرط في نمط ثابت من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا". ويتيح القسم 502 ب (ج) من القانون للكونغرس طلب معلومات حول ممارسات حقوق الإنسان في أي بلد، وهو ما استغله ساندرز لطرح هذا التصويت.

وقال أونيل: "إن أعضاء مجلس الشيوخ الذين قدموا دعمهم لهذا القرار فعلوا ذلك على الرغم من الضغوط السياسية الهائلة"، مشيراً إلى أنه على مدى عقود، كان هناك وضع راهن بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقضي بعدم التدقيق في المساعدات المقدمة "لإسرائيل". "لم يتم استخدام العملية 502B من قبل، والآن أصبحت هذه الأداة مطروحة على الطاولة. هذه أصوات منعزلة، لكنها أصوات يمكن أن تكون بداية لشيء أكبر".

جاءت الأصوات المؤيدة لقرار ساندرز بالكامل تقريبًا من أعضاء مجلس الشيوخ من الديمقراطيين: لافونزا بتلر من كاليفورنيا، ومارتن هاينريش من نيو مكسيكو، ومازي هيرونو من هاواي، وبن راي لوجان من نيو مكسيكو، وإد ماركي وإليزابيث وارين من ماساتشوستس، وجيف ميركلي من ولاية أوريغون، كريس فان هولين من ماريلاند، وبيتر ويلش من فيرمونت. كان راند بول هو الجمهوري الوحيد الذي صوت ضد إسقاط القرار.

وقال فان هولين لموقع The Intercept إنه من المهم أن يحصل مجلس الشيوخ على المعلومات التي يتطلبها التقرير المقترح: "هذا مهم للشفافية وأعتقد أن لدافعي الضرائب الحق في معرفة كيفية استخدام أموالهم".

وفي حديثها مع الصحفيين قبل التصويت، قالت وارن: "على رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو أن يفهم أنه لا يحصل على شيك على بياض من الكونجرس الأمريكي".

وقال بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الذين صوتوا لصالح إلغاء القرار لموقع The Intercept إنهم يشعرون بالقلق إزاء الانتهاكات "الإسرائيلية" لحقوق الإنسان، لكنهم لا يعتقدون أن اقتراح ساندرز هو السبيل إلى معالجتها. وابتعد آخرون، معظمهم من الجمهوريين، عن الأسئلة المتعلقة بسلوك "إسرائيل" أثناء الحرب.

وقال السيناتور بوب كيسي، الديمقراطي عن ولاية بنسلفانيا، إنه يعارض القرار لأن الجدول الزمني لاتخاذ إجراء محتمل في الكونغرس قد يتعارض مع أهداف الحرب "الإسرائيلية". وقال: "ليس من المنطقي أن يتم مساءلة حملة عسكرية يشارك فيها حليف". وأضاف أنه "ليس هناك شك في أنه إذا كانت هناك ادعاءات، فإنها ستكون موضع تدقيق ومراجعة"، لكنه قال إنه لا يعتقد أن القرار هو النهج الصحيح.

وأوضح السيناتور توم كاربر، ديمقراطي من ولاية ديلاوير، معارضته للقرار من خلال الإشارة إلى أن المادة 502ب(ج) لم تستخدم قط طوال تاريخها الممتد لخمسين عامًا، وأنه يفضل هذا الإجراء. سيتطلب هذا التعديل استخدام الأسلحة التي تتلقاها أي دولة بموجب اقتراح بايدن لتقديم مساعدات تكميلية "لإسرائيل" وأوكرانيا وفقًا للقانون الأمريكي والقانون الإنساني الدولي وقانون النزاعات المسلحة.

وصوت السيناتور كريس ميرفي، الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، والذي لديه سجل في التدقيق في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل حلفاء الولايات المتحدة، ضد القرار. وقال لموقع The Intercept إنه يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن لديه تحفظات عميقة بشأن الطريقة التي أدارت بها حملتها، لكنه لا يدعم التدابير "التي يحتمل أن تكون مصممة لقطع التمويل عن إسرائيل". وقال إن القرار هو وسيلة لقطع المساعدات عن "إسرائيل" بشكل كامل. وقال: "لا أعتقد أن هذا هو التحرك الصحيح للكونغرس في هذا الوقت".

وتابع: “كان لمجلس الشيوخ دور في الإشراف على مشاركتنا العسكرية في الخارج منذ صياغة الدستور. لدينا مسؤولية أن نقف الآن ونقول إنه بالنظر إلى الطريقة التي نفذ بها نتنياهو وحكومته الحربية اليمينية هذه الحرب، لدينا أسئلة جدية نحن ملزمون بطرحها قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك".

وقال السيناتور مايك براون، الجمهوري عن ولاية إنديانا، لموقع The Intercept إنه "حساس" تجاه مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل، وأنه يتفهم حساسية ساندرز تجاه "محاولة إبقاء الأضرار الجانبية منخفضة، وأعتقد أن الجميع سيفعلون ذلك". ومع ذلك، قال إنه يعارض القرار "لأنني أعتقد أنه يصرف الانتباه عن الكيفية التي بدأ بها، وكيف يجب التقاضي بشأنه، وهذا ليس بالأمر السهل"، في إشارة إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول وهدف إسرائيل المعلن المتمثل في اجتثاث المنظمة.

وحين سُئل عما إذا كان يعتقد أن "إسرائيل" تفعل ما يكفي لتخفيف الخسائر في صفوف المدنيين، قال السيناتور ريك سكوت، الجمهوري عن ولاية فلوريدا، لموقع The Intercept: "إنهم بحاجة إلى قتل كل عضو في حماس وأي شخص يموت في غزة هو نتيجة لحماس". وصوت ضد القرار.

وأشار السيناتور بيل كاسيدي، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، إلى هجوم حماس على "إسرائيل" موضحاً معارضته للقرار. وقال لموقع The Intercept: "منحهم فترة راحة يعني السماح لهم بالقيام بذلك مرة أخرى". وحين سُئل عما إذا كانت "إسرائيل" تفعل ما يكفي لحماية المدنيين، كرر كاسيدي وجهة نظر الحكومة "الإسرائيلية" حول حماس، قائلاً: "حين تقومون ببناء أنفاقكم مع قادتكم تحت المساجد والمستشفيات والمدارس، فإنكم بذلك تخلقون بيئة يصعب فيها القيام بذلك"، يقصد منع وقوع إصابات بين المدنيين".

وفي طريقه إلى التصويت ضد القرار، قال السيناتور مايك لي، من ولاية يوتا، لموقع The Intercept إنه كان متسقًا مع موقفه بشأن هذه القضية. وقال رداً على سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق إزاء عدد الضحايا في غزة: “بالطبع أنا قلق”. وحين سُئل عما إذا كانت "إسرائيل" تفعل ما يكفي لتخفيف الخسائر، أجاب ببساطة: "سررت بالتحدث إليكم"، وأغلقت أبواب المصعد في مجلس الشيوخ.

-----------------------

العنوان الأصلي: SENATE KILLS MEASURE TO SCRUTINIZE ISRAELI HUMAN RIGHTS RECORD AS CONDITION FOR AID

الكاتب: Prem Thakker

المصدر: The Intercapt

التاريخ: 17 كانون الثاني / يناير 2024