غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حرب غزة في يومها الـ105| قصف مستمر على خانيونس وسط اشتباكات ضارية

شهداء غزة.jpg
شمس نيوز -متابعة

تستمر آلة الحرب "الإسرائيلية" بنشر الدمار في كل أنحاء قطاع غزة لليوم الخامس بعد المائة مع ارتفاع عدد الشهداء، حتى يوم أمس الخميس، إلى 24.620 شهيداً و61.830 جريحاً، ويستمر القصف "الإسرائيلي" بالتركيز على محافظة خانيونس، جنوب القطاع. في حين تتواصل العمليات البطولية لقوى المقاومة الفلسطينية التي تلاحق جيش العدو الصهيوني على امتداد القطاع، موقعة آلياته وجنوده في كمائنها المحكمة وضرباتها الموجعة!

تدمير المدارس والجامعات

فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الخميس، أن جيش الاحتلال "الاسرائيلي" ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 172 شهيداً و326 جريحاً، مضيفة أن القصف "الإسرائيلي" أدى إلى استشهاد 337  كادراً صحياً واعتقال 99 منهم، على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

وقالت وزارة الصحة، الخميس، إن طواقمها سجلت مئات حالات الإجهاض والولادة المبكرة نتيجة الذعر والهروب القسري تحت القصف الوحشي، محذرة من أنّ عدم توفر الرعاية الصحية في أماكن النزوح وصعوبة الوصول للمستشفيات يعرضان حياة نحو 60 ألف امرأة حامل للخطر.

وقالت حركة حماس في بيان، أمس الخميس، إنّ "تدمير الاحتلال مباني المدارس والجامعات في قطاع غزَّة هو سلوك إجرامي لن يحقّق أهدافه العدوانية في تقويض المنظومة التعليمية والهُوية الوطنية الرّاسخة في القطاع"، مؤكدة أن "الاحتلال دمر خلال مائة يوم أكثر من 390 مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية، كان آخرها تفجير جامعة الإسراء وإعادة قصف الجامعة الإسلامية اليوم".

دعوة أوروبية بنكهة "إسرائيلية"

وشهد أمس الخميس أول دعوة من الاتحاد الأوروبي لوقف إطلاق النار ولكنها جاءت مشروطة، وقال البرلمان الأوروبي إن الوقف غير الدائم لإطلاق النار في غزة ينبغي أن يحدث في حال إفراج حركة حماس عن المحتجزين في قطاع غزة وتفكيك الحركة.

ودعا نص القرار إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين وتفكيك حركة حماس"، غير أن حزب الشعب الأوروبي، الذي ينتمي إلى يمين الوسط ويُعَدّ أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي، دفع بتعديل على النص في أثناء التصويت، وطالب بوقف دائم لإطلاق النار واستئناف الجهود للوصول إلى حل سياسي، "شرط" إطلاق سراح المحتجزين وتفكيك حماس.

وفي الوقت نفسه أعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، الخميس، أن المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية سيعتمد، الاثنين، في بروكسل "نظام عقوبات على حماس"، مضيفاً أن "نظام العقوبات يستهدف أفراداً وعمليات نقل الأموال".

تباين بين بايدن ونتنياهو

وعلى صعيد الترتيبات السياسية التي تسعى إليها الولايات المتحدة في ما تسميه باليوم التالي للحرب، قالت القناة العبرية "14" إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية في إطار أي ترتيبات لمرحلة ما بعد الحرب، فيما أعلن البيت الأبيض أنه لن يتوقف عن "العمل نحو تحقيق حل الدولتين".

فيما يلي أبرز تطورات الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة:

8:19 AM  / أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستهداف قصف إسرائيلي شارع السكة بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

6:51 AM  / شن طيران الاحتلال "الإسرائيلي" غارة عنيفة استهدف فيها محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الغارة أصابت شقة سكنية قرب المستشفى مخلفة شهداء وجرحى، وتجري محاولات لإنقاذ محاصرين بالشقة.

6:23 AM  / أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عن مقتل رقيب متأثراً بجراح أصيب بها أول أمس الأربعاء في جنوب قطاع غزة، وبذلك وصل عدد قتلى جيش العدو منذ بداية الهجوم البري على غزة إلى 194 بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

6:25 AM  / قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانييل هاغاري إن ثلاثة جنود "إسرائيليين" أصيبوا بجراح خطرة في المعارك بقطاع غزة، اثنان في وسط غزة والثالث في شمال القطاع.

5:26 AM  / تدور اشتباكات عنيفة في غرب مدينة خانيونس بين المقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع تظهر جانباً من الاشتباكات.

5:21 AM  / استهدف قصف "إسرائيلي" منزلاً لعائلة الكاظمي في غرب خانيونس أدى، لاستشهاد خمسة مواطنين وإصابة ثمانية آخرين بجراح.

2:10 AM  / قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي استهدف محيط مستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس بقصف مدفعي عنيف، ما أدى لتناثر الشظايا على مركز إسعاف الجمعية.

2:08 AM  / استهدف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مناطق في وسط مدينة خانيونس بقصف مدفعي كثيف.

2:07 AM  / أفادت مصادر محلية بوقوع اشتباكات عنيفة في منطقة بطن السمين في خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

أبرز تطورات يوم الخميس 18/1/2024

    172 شهيداً في 15 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضية

    طائرة قطرية تصل إلى مدينة العريش المصرية حاملة مساعدات إلى غزة

    مئات حالات الإجهاض والولادة المبكرة نتيجة العدوان على غزة

    نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية

    ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين منذ بدء العدوان على غزة إلى 119

    تفجير فوهة نفق بقوة "إسرائيلية" راجلة في شرق حي التفاح

    استهداف دبابة "إسرائيلية" وجرافة عسكرية في جنوب خانيونس

    قتلى وجرحى من جيش الاحتلال خلال اشتباكات مع "كتائب القسام"

    استهداف دبابة "إسرائيلية" من نوع "ميركفاه" في شرق جباليا

    مشرعون أوروبيون يدعون لـ"وقف دائم لإطلاق النار" في غزة بشروط

    معارك ضارية في محيط مستشفى ناصر بمدينة خانيونس

    جيش الاحتلال ينسف جامعة فلسطين، جنوبي غزة