غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ساندرز يطالب بايدن بوقف دعم الكيان بعد رفض نتنياهو حل الدولتين

شمس نيوز -

شدد ساندرز على أن نتنياهو "أوضح موقفه: لن يسمح أبداً بإقامة دولة فلسطينية".

كرر السيناتور بيرني ساندرز (الجمهوري عن ولاية فيرمونت) دعوته للولايات المتحدة لوقف تقديم المساعدة العسكرية "لإسرائيل" في أعقاب تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي بأن "إسرائيل" يجب أن تسيطر بالكامل على ما يشمل فلسطين حاليًا - وهي دعوة مفتوحة، على ما يبدو، للتطهير العرقي والإبادة الجماعية للفلسطينيين.

قال نتنياهو: "في أي ترتيب مستقبلي… تحتاج "إسرائيل" إلى السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن". وتابع، بحسب ترجمة صحيفة نيويورك تايمز: "لقد قلت هذه الحقيقة لأصدقائنا الأمريكيين، كما أنني منعت محاولة فرض واقع من شأنه الإضرار بأمن "إسرائيل".. يجب أن يكون رئيس الوزراء قادرًا على قول لا، حتى لأفضل أصدقائنا".

وفي بيان صدر يوم السبت، قال ساندرز إن التصريحات كانت عرضًا واضحًا لأهداف نتنياهو في قيام القوات "الإسرائيلية" بذبح وتجويع الفلسطينيين في غزة.

وقال: "رئيس الوزراء نتنياهو على حق – نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على قول لا لأصدقائنا". لقد أوضح موقفه: لن يسمح أبداً بقيام دولة فلسطينية، أبداً. وسيواصل حربه المدمرة ضد الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء. وسوف يمنع الغذاء والماء والإمدادات الطبية اللازمة لمنع المجاعة والمرض الجماعي.

ومضى يقول إن الوقت قد حان للرئيس جو بايدن للتراجع عن دعمه القوي لهجوم الإبادة الجماعية "الإسرائيلي"، ودعا الكونغرس إلى رفض أي تمويل عسكري إضافي.

وأضاف: "على الرغم من التصرفات غير القانونية واللاإنسانية التي قامت بها حكومة نتنياهو، فقد قدم الرئيس بايدن حتى الآن دعمًا غير مشروط لإسرائيل. يجب أن يتغير ذلك".

وقال ساندرز: "يجب على الرئيس بايدن الآن أن يقول بصوت عالٍ وواضح لا لسياسات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.. إذا واصل نتنياهو السير على طريق الهيمنة العسكرية، فعليه أن يفعل ذلك بمفرده. ولا يمكن للولايات المتحدة أن تكون متواطئة".

في الواقع، واصل نتنياهو التأكيد على الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة يوم الأحد حين رفض صفقة أخرى لإطلاق سراح جميع الرهائن "الإسرائيليين" مقابل انسحاب "إسرائيلي" من غزة، قائلاً: "لن نتمكن من ضمان سلامة الرهائن "الإسرائيليين" "مواطنينا" إن قبلوا الصفقة - متجاهلين سلامة المواطنين المحتجزين الذين يتعرضون حاليًا للخطر بسبب حملة القصف "الإسرائيلية" المتواصلة والعشوائية في غزة.

تاريخيًا، كانت تصريحات المسؤولين "الإسرائيليين" حول ضمان سلامة "إسرائيل" بمثابة محاولات مموهة لتبرير جهود القوات "الإسرائيلية" للتطهير العرقي والقمع العنيف للسكان الفلسطينيين، حسبما أشار المدافعون عن حقوق الفلسطينيين.

لكن إدارة بايدن لم تتزحزح عن موقفها. وعلى الرغم من أن نتنياهو كان واضحاً بشأن هدف إسرائيل النهائي في حملتها الوحشية في غزة وتصاعد العنف في الضفة الغربية، إلا أن البيت الأبيض قال إنه سيظل يدعم "إسرائيل"، حتى مع دعم المسؤولين الأمريكيين لحل الدولتين - وهو الاقتراح الذي رفضه المسؤولون "الإسرائيليون" مراراً وتكراراً في الماضي.

ويدعو ساندرز زملائه المشرعين إلى رفض التمويل الإضافي للهجوم "الإسرائيلي" المستمر منذ أشهر، وفي الأسبوع الماضي أجبر مجلس الشيوخ على التصويت على قرار يطلب من وزارة الخارجية إعداد تقرير حول ما إذا كانت إسرائيل قد ارتكبت جرائم حرب في مذبحتها. تم رفض القرار بأغلبية 72 صوتًا مقابل 11، كما رفض مجلس الشيوخ حتى فكرة أن الكونغرس والجمهور يجب أن يكونوا على دراية بما إذا كانت "إسرائيل" ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

-------------------

العنوان الأصلي: Sanders: Biden Must Stop Israel Aid After Netanyahu Vow to Nix Palestinian State

الكاتب: Sharon Zhang

المصدر: TruthOut

التاريخ: 23 كانون الثاني / يناير 2024