غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"أكسيوس": "إسرائيل" قدمت لحماس مقترحا لوقف القتال لمدة شهرين.. هذه تفاصيله

شمس نيوز -

كشف موقع "أكسيوس"، مساء أمس الإثنين، عن تقديم العدو الصهيوني اقتراحا لوقف القتال لمدة شهرين في قطاع غزة من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى الصهاينة لدى المقاومة الفلسطينية.

ونقل الموقع في تقرير أعده الصحفي الصهيوني باراك رافيد، عن مسؤولين إسرائيليين أن "إسرائيل قدمت لحماس اقتراحا من خلال وسطاء قطريين ومصريين يتضمن وقفا للقتال لمدة تصل إلى شهرين كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة".

ولفت الموقع إلى أن الاقتراح لا يتضمن اتفاقا لإنهاء الحرب بشكل نهائي، إلا أنه يمثل أطول فترة لوقف إطلاق النار عرضها الععدو على حماس منذ بداية العدوان.

وذكر الموقع أن المقترح الإسرائيلي جزء من اتفاق متعدد المراحل، وأن الاحتلال ينتظر رد حركة "حماس"، ونقل عن المسؤولين الإسرائيليين أنهم "متفائلون ولكن بحذر بشأن إحراز تقدم بشأن الصفقة في الأيام المقبلة".

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق المقترح ستشهد إطلاق سراح النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والأسرى الذين هم في حالة طبية حرجة، موضحا أن المراحل التالية ستشهد إطلاق سراح المجندات والرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما من غير الجنود الإسرائيليين وجثث الرهائن.

وأكد الموقع استعداد مسؤولي الاحتلال للإفراج عن عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين إذا وافقت حماس على العرض، مبيّنا أن "عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة ستكون أصغر بكثير من حيث النطاق والكثافة بعد توقف القتال لمدة شهرين".

وأوضح أن الاقتراح يشمل إعادة انتشار قوات الاحتلال بحيث يتم نقل بعضها من المراكز السكانية الرئيسية في القطاع والسماح بالعودة التدريجية للمدنيين الفلسطينيين إلى مدينة غزة وشمال قطاع غزة أثناء تنفيذ الصفقة.

وذكر نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن الاحتلال وحماس سيتفقان مقدما على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل أسير إسرائيلي في كل فئة، ثم ستجرى مفاوضات منفصلة حول أسماء هؤلاء الأسرى، وفقا للموقع.