غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدوحة تستنكر تصريحات مسربة لنتنياهو بشأن الوساطة القطرية

نتنياهو.
شمس نيوز -

استنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، مساء الاربعاء، بشدة، التصريحات المسربة لرئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو،  بشأن الوساطة القطرية.

وكان نتنياهو اعتبر أن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، يمثل إشكالية.

وقال الأنصاري إن التصريحات المنسوبة لنتنياهو "غير مسؤولة ومعرقلة لجهود إنقاذ الأرواح، لكنها غير مفاجئة".

ونقلت القناة 12 "الإسرائيلية"، عن تسجيل مسرب لنتنياهو خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة، قوله إن قطر أكثر إشكالية من الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

ونشرت القناة، أمس الثلاثاء، تسجيلا مسربا من اجتماع نتنياهو الأخير مع عائلات الأسرى "الإسرائيليين" المحتجزين في غزة، يعبر فيه عن امتعاضه من موقف قطر والولايات المتحدة فيما يخص مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس وإنهاء الحرب على غزة.

وفي التسجيل المسرب، ينتقد نتنياهو الوسيط القطري في ملف الأسرى، ويرى أن الدوحة قادرة على ممارسة ضغط أكبر على حماس "ولا تفعل ذلك"، رافضا شكرها في العديد من المرات التي خرج فيها على الإعلام للحديث في هذا الملف.

وقال نتنياهو في التسجيل: "لستُ متوهّمًا فيهم، لأنهم (القطريون) لا يختلفون عن الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر، بل إن التعامل معها مُشكِل أكبر".

وشجّع نتنياهو عائلات الأسرى "الإسرائيليين" خلال اللقاء، على مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الجهات التي يمكنها أن تضغط، وأولها قطر التي يمكنها أن تضغط على حماس، "لأنها تمولهم"، على حد زعمه.

وقال المستشار العسكري لرئيس الحكومة "الإسرائيلية" في الجلسة ذاتها إنهم ينتظرون تأكيدا من قطر "بأي طريقة" أن الأدوية وصلت (للأسرى).

يشار إلى أن قطر ومصر والولايات المتحدة تقود جهود وساطة بين حكومة الاحتلال وحركة "حماس" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى.