غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

معارك الجنوب: المقاومة لا تريح العدوّ

c20e7360e1bf838c55093a8b56576d55.jpg
شمس نيوز -متابعة

تزداد المعارك في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة اشتعالاً، فيما يقوّض التصاعد المستمر في نوعية الفعل المقاوم، ومساهمة كل الأذرع العسكرية للفصائل في التصدي للتوغل "الإسرائيلي"، إعلان جيش العدو الانتهاء من تطويق المدينة، من جهة، ويؤشر إلى ارتفاع مستوى الثقة الميدانية، التي أعطت امتيازاً للفصائل الصغيرة - الأقل خبرة وتسليحاً - في تقديم مساهمة فاعلة في مواجهة الدبابات "الإسرائيلية"، من جهة أخرى. وفي حصيلة أسبوع كامل من القتال، أعلن الناطق باسم «كتائب القسام»، أبو عبيدة، تمكن المقاومون من تفجير 68 دبابة، بالإضافة إلى تفجير 4 منازل، وقتل أكثر من 54 جندياً في مختلف محاور القتال.

وفي شمال وادي غزة تحديداً، واصلت الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة، ولا سيما «سرايا القدس»، استهداف كل ما يتوفر من أهداف حية، استمراراً لتكتيك المشاغَلة وحرمان قوات العدو من أي فرصة للتخييم المستقر في المناطق الطرفية التي يتوغل فيها.

وفيما أقرّ جيش الاحتلال بأن معركة غربيّ مدينة خانيونس ستكون «الأصعب» في هذه المرحلة، وأنه حشد لأجلها معظم قواته البرية والجوية، ترجمت «القسام» هذا الإقرار بتنفيذ العشرات من المهام القتالية المتنوعة، إذ أعلنت، صباح أمس، استهداف دبابتين من نوع «ميركافا» بقذائف «الياسين 105» في المحور المذكور، فيما تمكنت «سرايا القدس» من تفجير عبوة برميلية من نوع «ثاقب» في دبابة «ميركافا» في حي النمسوي في المحور نفسه. أيضاً، نشرت الأخيرة مشاهد مصوّرة لتفجير مقاوميها دبابتين بقذائف «الآر بي جي» و«التاندوم»، يظهر فيها المقاومون وهم يتنقلون بين الأزقة، ويلاحقون آليات العدو من شارع إلى آخر.

كذلك، لا يزال سلاح المدفعية حاضراً بفعالية في معركة خانيونس، حيث نشرت «السرايا» مشاهد مصورة، أمس، ظهر فيها المقاومون وهم يقصفون حشود العدو بوابل من قذائف «الهاون» النظامية. كما أعلنت، في وقت لاحق، تمكّنها من تنفيذ عمليتَي استحكام مدفعي بقذائف «هاون» من عيار 60 ملم الثقيل، في جنوب وغرب خانيونس. وفي هذا الوقت، أعلنت «كتائب المجاهدين» استهداف طائرة مروحية إسرائيلية كانت تحلّق على علوّ منخفض في غرب مدينة خانيونس.

وبالعودة إلى محور القتال في شمال غزة، فقد ساهم انسحاب دبابات العدو من نقاط التوغل في شرق مخيم جباليا وجنوب غرب مدينة غزة، في انخفاض حدة المعارك الميدانية، فيما كانت الكلمة العليا، أمس، للعمل المدفعي، حيث أعلنت «سرايا القدس» تنفيذ عملية قصف مدفعي مركز على تموضع لجنود وآليات العدو في منطقة السودانية شمال غرب المدينة، بوابل من قذائف «هاون» من العيار الثقيل وصواريخ «بدر 1» المحلية الصنع وصواريخ «107»، فضلاً عن تمكّنها من استهداف فرقة مشاة راجلة بصاروخ موجّه من طراز «107». أيضاً، أعلنت «السرايا» أنها قصفت، بالاشتراك مع «كتائب أبو علي مصطفى»، خطوط إمداد العدو على طول الحافة الشرقية وسط قطاع غزة برشقات صاروخية متنوعة، فيما أعلنت «القسام» أنها قصفت، بالاشتراك مع «كتائب المجاهدين»، تجمعاً لجنود الاحتلال شمال غرب غزة.

وفي نهاية يومٍ قاسٍ من القتال، قال مستشفى «تل هشومير الإسرائيلي» إنه استقبل 22 جريحاً من الجنود، فيما أكد شهود عيان أن طائرات مروحية "إسرائيلية" نفذت عمليّتَي إجلاء لمصابين في مناطق خانيونس. (المصدر: الأخبار – يوسف فارس)