غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

المفوض العام لـ "أونروا: تعليق تمويل الوكالة "صادم"

لازاريني.jpg
شمس نيوز -متابعة

وصف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، إعلان ألمانيا وقف تمويل الوكالة في غزة بأنه قرار "صادم".

ونقلت وكالة رويترز عن "لازاريني" قوله، إن تعليق تمويل الوكالة يهدد العمل الإنساني في المنطقة خاصة في غزة، داعيًا الدول التي علقت التمويل إلى "إعادة النظر في قراراتها".

وأَضاف: "المساعدات المنقذة للحياة التي نقدمها على وشك النفاد بعد قرارات تعليق تمويل الوكالة".

وقال لازاريني: "لم يكن الفلسطينيون في غزة بحاجة إلى هذا العقاب الجماعي الإضافي".

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية، أمس السبت، تعليقا مؤقتا لتمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة.

وسبق ألمانيا 8 دول أخرى قررت تعليق تمويلها في أعقاب اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة الأممية "بالضلوع في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، وهي كل من أستراليا وكندا وفنلندا وإيطاليا وسويسرا وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وكان لازاريني قد أعلن عن إنهاء وكالة الأونروا عقود عدد من موظفيها في غزة بناءً على وصفته الفصائل الفلسطينية بـ "ادعاءات صهيونية" حول تورط "مزعوم" للموظفين في أحداث السابع من أكتوبر.

من جهته قال مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في السكن "بالاكريشنان راجاغوبال"، إن "إسرائيل" قوة احتلال وعليها التزامات تجاه سكان غزة.

وأضاف في تصريحات لقناة الجزيرة: "تعليق بعض الدول تمويل الأونروا عقاب جماعي لسكان غزة"، مؤكدًا: "لا يمكن معاقبة شعب بسبب أخطاء مزعومة لأفراد في الأونروا".