غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكيان قدم وثائق بلا أدلة إلى الإدارة الأمريكية بخصوص موظفي "الأونروا"

شمس نيوز -

كشفت وثيقة "إسرائيلية" تم الحصول عليها يوم الاثنين عن مزاعم بحق عشرات موظفي الأمم المتحدة الذين تقول الحكومة "الإسرائيلية" إنهم شاركوا في هجوم حماس في 7 أكتوبر – زاعمة أن سبعة منهم اقتحموا الأراضي "الإسرائيلية"، بما في ذلك أن أحدهم شارك في عملية اختطاف، وآخر ساعد في سرقة جثة جندي.

دفعت الاتهامات ضد العاملين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الولايات المتحدة ودول عدة أخرى إلى تجميد أموال حيوية للوكالة التي تمثل شريان حياة للفلسطينيين اليائسين في غزة. وأشار البيت الأبيض إلى أنه يمكن استعادة التمويل اعتماداً على تحقيق الوكالة والإجراءات اللاحقة.

وأدانت الأمم المتحدة "الأفعال المزعومة البغيضة" وطردت تسعة من العمال المتهمين، ومن بينهم مدرسون وأخصائي اجتماعي. وبحسب ما ورد توفي اثنان، ويجري العمل على تحديد هوية الأخير.

وتأتي هذه الاتهامات بعد سنوات من التوتر بين "إسرائيل" والوكالة المعروفة باسم الأونروا بشأن عملها في غزة، تضم حوالي 13 ألف شخص.

الأونروا هي أكبر جهة تقدم المساعدات في غزة، حيث أدت الحرب التي شنتها "إسرائيل" ضد حماس إلى نزوح الغالبية العظمى من السكان داخل المنطقة المحاصرة وأغرقتها في كارثة إنسانية. ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن ربع السكان يتضورون جوعاً.

ومع الشكوك التي تحيط بمعظم ميزانيتها، ولأن الأونروا تنفق المساهمات التي تحصل عليها على مدار العام، تقول الوكالة إنها ستضطر إلى وقف عملياتها في غضون أسابيع إن لم يتم استعادة التمويل.

مزاعم تفصيلية ضد العاملين في الأونروا

تسرد الوثيقة "الإسرائيلية"، التي تمت مشاركتها مع المسؤولين الأمريكيين وحصلت عليها وكالة أسوشيتد برس، أسماء 12 شخصًا، وأدوارهم المزعومة في الهجوم، وأوصاف وظائفهم وصورهم. ولا يمكن تأكيد النتائج المفصلة في الوثيقة بشكل مستقل.

قالت الوثيقة إن المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها أظهرت أن ما لا يقل عن 190 موظفاً في الأونروا كانوا من نشطاء حماس أو الجهاد الإسلامي، دون تقديم أدلة.

وأضافت أن من بين العمال الـ12، تسعة مدرسين وعامل اجتماعي واحد. تم اتهام سبعة من الموظفين بالعبور إلى "إسرائيل" يوم 7 أكتوبر. ومن بين هؤلاء، اتهم أحدهم بالمشاركة في عملية اختطاف، وآخر بالمساعدة في اختطاف جندي ميت، وثلاثة آخرين بالمشاركة في الهجمات.

وتم إدراج عشرة على أنهم على صلة بحماس وواحد بحركة الجهاد الإسلامي. وبحسب الوثيقة، فقد قُتل اثنان من الـ12. وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق إنه لا يزال العمل جاريا لتحديد هوية أحد الأشخاص.

وزادت هذه المزاعم من حدة التوترات المستمرة بين "إسرائيل" والأونروا. تقول "إسرائيل" إن حماس تستخدم منشآت الوكالة لتخزين الأسلحة وشن الهجمات. وتقول الأونروا إنها لا تتسامح عن عمد مع مثل هذا السلوك ولديها ضمانات داخلية لمنع الانتهاكات وضبط أي مخالفات.

وحتى قبل الاتهامات الأخيرة، أعلن مفوض الوكالة، فيليب لازاريني، أنه أمر بإجراء مراجعة خارجية لعمليات الوكالة وضماناتها.

ولطالما انتقدت "إسرائيل" الوكالة وتتهمها بالمساعدة في إدامة أزمة اللاجئين الفلسطينيين المستمرة منذ 76 عاماً. وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس إنه ألغى اجتماعاً يوم الأربعاء بين مسؤولين "إسرائيليين" ولازاريني، ودعا مدير الأونروا إلى الاستقالة.

دعوات لاستئناف التمويل

تقول الأمم المتحدة إنه لا ينبغي معاقبة الوكالة بأكملها بسبب التصرفات المزعومة لعشرات العمال، الذين تقول إنهم سيخضعون للمساءلة. ودعت الجهات المانحة إلى استئناف التمويل.

كما دعا ائتلاف يضم 20 منظمة إغاثة، بما في ذلك المجلس النرويجي للاجئين وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة، إلى إعادة التمويل، قائلًا إن تقديم الأونروا للمساعدات الإنسانية "لا يمكن استبداله".

وخفضت الولايات المتحدة، أكبر مانح للوكالة، التمويل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتبعتها أكثر من اثنتي عشرة دولة أخرى، قدمت مجتمعة أكثر من 60% من موازنة الأونروا للعام 2022.

لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، قال إنه سيكون من الخطأ "الطعن في العمل الجيد لوكالة بأكملها بسبب الأعمال السيئة المحتملة هنا من قبل عدد صغير"، وبدا أنه يترك الباب مفتوحاً لاستئناف المساعدات.

وقال: "أعتقد أن الكثير من الأمر سيعتمد على ما سيتوصل إليه التحقيق وما هي إجراءات المساءلة والتدابير التصحيحية التي ترغب الأونروا في اتخاذها".

تقدم الأونروا الخدمات الأساسية للعائلات الفلسطينية التي فرت أو طردت مما يعرف الآن بإسرائيل خلال حرب العام 1948 التي أعقبت إنشاء البلاد. ويبلغ عدد اللاجئين وأحفادهم الآن ما يقرب من 6 ملايين في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي غزة، يشكلون أغلبية السكان.

تعتبر الأونروا فريدة من نوعها في نظام الأمم المتحدة لأنها تركز فقط على مجموعة وطنية واحدة، بينما يسجل اللاجئون من صراعات أخرى ضمن نطاق الوكالة المعروفة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال لازاريني إنه منذ بدء الحرب، أصبح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعتمدون على برامج الأونروا من أجل "البقاء على قيد الحياة"، بما في ذلك الغذاء والمأوى.

وحذرت مديرة الاتصالات جولييت توما من أن الوكالة ستضطر إلى وقف دعمها في غزة بحلول نهاية فبراير/شباط.

---------------------

العنوان الأصلي: Document spells out allegations against 12 UN employees Israel says participated in Hamas attack

الكاتب: TIA GOLDENBERG, NAJIB JOBAIN AND JACK JEFFERY

المصدر: Associated Press

التاريخ: 30 كانون الثاني / يناير 2024