غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صفقات التبادل على نار حامية.. ومساعٍ دولية وعربية لاختراق "الخطوط الحمر"

صفقة التبادل.jpg
شمس نيوز -متابعة

الحرب تقترب من دخول شهرها الخامس. ونتنياهو ينظر حوله فيجد أن الافق مسدود امامه تقريبا ليس فقط على الصعيد الداخلي، وانما على الصعيد الخارجي ايضا. فقد نصب لنفسه شركا يصعب الخلاص منه بالشراكة مع بن جفير وسموتريتش. وفي نظر الجمهور "الاسرائيلي" قادت سياسة هؤلاء الشركاء الى اصعب وضع تعيشه "اسرائيل" منذ النكبة عام 48. كما أن اعلاناته المتكررة بأنه العقبة الكأداء امام اقامة الدولة الفلسطينية ثبت زيفها. وتكفي قراءة بيانات عدد من الدول الاوروبية عن استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية لاثبات ان نتنياهو واهم على هذا الصعبد. غير ان الامر لا يقف عند هذا الحد: وزارة الخارجية الامريكية تفكر في الاعلان عن اعترافها باادولة الفلسطينية كجزء من التسوية للصراع الدائر.

وطبعا لا مجال للحديث عن مكانة  اسرائيل الاقليمية والدولية. اسرائيل كانت "ميني امبريالية" في المنطقة لكنها الان منشغلة بالدفاع الوجودي عن ذاتها اكثر من انشغالها بحماية مصالح الغرب في المنطقة. وامريكا اول من فهم ذلك سواء في موقفها من التطورات البحرية في اليمن او حماية قواعدها في سوريا والعراق.

ومع ذلك فان نتنياهو مضطر للتعامل مع واقع اهداف الحرب كما اعلنها فهي المقياس لفشله ونجاحه. والمعيار هنا هزيمة المقاومة واستعادة الاسرى.

وعلى صعيد هزيمة المقاومة كلما تحدثوا عن انجازات اصطدموا باستمرار المقاومة حتى في شمالي غزة. واضطرت الضغوط الاجتماعية والاقتصادية الى سحب قوات الاحتياط تقريبا من القطاع لتقليل الاضرار والخسائر.

وفيما يتصل بتحرير اسراه ثبت عمليا ان اشتداد الضغط العسكري لم يحرر ولا حتى جثة اسير "اسرائيلي"، فعاد الجميع الى " خطة باريس" التي صاغها رؤساء الاستخبارات الامريكية و"الاسرائيلية" والمصرية ورئيس الوزراء القطري. ورغم كثرة الاحاديث عن تقدم الا ان من يتابع التصريحات "الاسرائيلية" يلحظ ان العقبات امام الصفقة لا تزال "اسرائيلية".

فنتنياهو يعلن طوال الوقت انه ليس على استعداد لتحرير الاسرى باي ثمن وان لديه خطوطا حمراء.

وقال أمس لوسائل الإعلام إن هناك اتصالات للحصول على مخطط آخر، لكنه تحفظ وأكد: "نعمل على تحقيق أهداف الحرب الإضافية إلى جانب إطلاق سراح المختطفين".

وكشف نتنياهو، مساء امس، عن الخطوط الحمراء التي وضعتها "إسرائيل" في المفاوضات بشأن صفقة الاختطاف المزعومة. "نحن نعمل على الحصول على مخطط آخر للإفراج عن الرهائن لدينا، ولكنني أؤكد: ليس بأي ثمن. لدي خطوط حمراء، من بينها: لن ننهي الحرب، ولن نخرج الجيش "الإسرائيلي" من القطاع، و لن نطلق سراح آلاف الإرهابيين".

وشدد أيضًا على أننا "نعمل باستمرار على تحرير رهائننا وتحقيق أهداف الحرب الأخرى: القضاء على حماس والوعد بأن غزة لن تشكل تهديدًا بعد الآن. إننا نعمل على تحقيق هذه الأهداف الثلاثة معًا ولن نتخلى عن هذه الأهداف". أيا منهم."

ومن الوجهة النظرية تدعي "اسرائيل" انها تنتظر رد حماس على مقترحات صفقة باريس لكنها من الناحية العملية لم تتخذ قرارا بعد بشأن الصفقة. وربما ان هذا ما دفع نتنياهو للحديث عن سعيه لابرام صفقة مختلفة.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مسؤولين عرباً وأميركيين، مطلعين على تفاصيل المفاوضات بين "إسرائيل" وحماس، يقولون إن الولايات المتحدة تدفع إسرائيل نحو وقف إطلاق نار طويل الأمد، مما سيوقف الزخم العسكري  في القطاع.

وبحسب الخطوط العريضة المدرجة على جدول الأعمال، فإن المرحلة الأولى من الصفقة تتضمن إطلاق سراح 15 امرأة وطفلين. كما سيتم إطلاق سراح جميع الجرحى والمسنين والمرضى والجنود هناك خلال فترة هدنة مدتها 45 يومًا. ويبلغ إجمالي الاسرى في هذه المرحلة 35 ، وفق مبدأ استراحة يوم واحد لكل مختطف يفرج عنه، بالإضافة إلى 10 أيام للإفراج عن مختطفين إضافيين تختارهم حماس - بما في ذلك أسبوع لإجراء المفاوضات بشأن الثاني والثالث. "المراحل التي سيتم فيها إطلاق سراح الجنود الأحياء والقتلى.

في إسرائيل، ليس من المستبعد التوصل إلى استنتاجات. المرحلة الثانية نهائية حتى قبل بدء المرحلة الأولى، ولكن على أي حال تمت صياغة الخطوط العريضة بحيث يكون من الممكن البدء - ومن ثم مناقشة المرحلة الثانية .

ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فقد زعم مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وفريقه المفاوض أن "إسرائيل" سوف تجد صعوبة كبيرة في استئناف الحرب بالوتيرة الحالية بعد وقف طويل لإطلاق النار. كما أكدت الولايات المتحدة للوسطاء الآخرين أن "إسرائيل" تدرس الانتقال إلى اتفاق سلام شامل. مرحلة عمليات أكثر محدودية في القطاع – أيضًا فيما يتعلق بالغارات الجوية.

وترفض حماس حتى الآن إطلاق سراح الرهائن إذا لم تنته الحرب – وترفض "إسرائيل" القيام بذلك. ومن المفترض أن تعمل الخطوط العريضة المدرجة على جدول الأعمال على سد الفجوات ـ وكسب الوقت لإجراء مناقشات حول وقف طويل الأمد لإطلاق النار، وهو ما سيؤدي في الواقع إلى وقف القتال العنيف. حماس، بحسب مصادر تحدثت إلى "وول ستريت جورنال"، ستكون مرنة بشأن مدة وقف إطلاق النار - طالما أن هناك ضمانات لوقف إطلاق نار طويل الأمد.

وتشير وسائل الإعلام العبرية إلى أن نقاط الخلاف الرئيسية الآن، هي نوعية وعدد الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون "الإسرائيلية" - وكذلك مطالبة حماس بضمانات بأن الحرب ستنتهي.