غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اكتظاظ وروائح كريهة وحشرات داخل السجون.. تقرير يفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى

شمس نيوز - متابعة

يعيش الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي أوضاعاً "غير مسبوقة" منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق ما كشفه تقرير لـ"الدفاع العام الإسرائيلي"، نشرت تفاصيله وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024.

فقد أدت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى موجة الاعتقالات التي تلت ذلك إلى زيادة عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي من 16 ألفا ً إلى أكثر من 20 ألفاً. ونتيجة لذلك أعلن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، حالةَ الطوارئ في السجون، ما سمح للشاباك بالانحراف عن القواعد المفروضة عليه.

بينما قال التقرير إن "الاكتظاظ في الزنازين يتزايد، والأوضاع تنتهك كرامة الإنسان وصورة الإنسان"، وتم الكشف عن النتائج المتعلقة بأوضاع السجناء الجنائيين والأمنيين في السجون الإسرائيلية، خلال الزيارات الشاملة التي قام بها ممثلو ديوان المظالم إلى السجون.

فيما أشار إلى أنه "حتى عند التعامل مع المدانين بجرائم خطيرة، فإن حق المعتقل في النوم على مرتبة هو جزء أساسي من الحد الأدنى من الشروط الممنوحة للإنسان، كجزء من الدفاع عن كرامته. علاوة على ذلك، ووفقاً للقانون الدولي، فإن احتجاز السجين في سجن بمساحة أقل من 3 أمتار مربعة تعتبر عقوبة قاسية وغير إنسانية ومهينة".

بحسب التقرير عن سجون الاحتلال الإسرائيلي، كان في الجناح رقم 1 في سجن الكرمل نحو 88 سجيناً، أي 10 فوق السعة المسموح بها. وفي إحدى الزنازين تم وضع 13 أسيراً، مع أسرّة في وسط الغرفة، ومساحة كل منهم 2.42 متر مربع. إضافة إلى ذلك اشتكى السجناء من برودة الزنازين خلال ساعات الليل.

كما يشير التقرير إلى أنَّ الأسرى الفلسطينيين في سجن دامون ينامون على فُرش على الأرض. وفي سجن إيشيل، في الجناح رقم 5، الذي يضم سجناء عزل، انتشرت رائحة كريهة تنبعث من المراحيض، ودخلت الصراصير إلى الزنازين عبر شبكة الصرف الصحي.