غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تتضمن تأسيس حكومة عسكرية

تحقيق خطط اسرائيلية مشوّهة لليوم التالي بعد الحرب على غزة

شمس نيوز

كشفت القناة الـ12 العبرية عن رسالة وجهتها مصر إلى الاحتلال، بشأن اليوم التالي بعد حرب غزة، إذ أبلغت القاهرة "تل أبيب" بأن السلطة الفلسطينية هي التي ستدير قطاع غزة بعد الحرب الدائرة، مبدية استعداداً لتقديم مساعدة أمنية للفلسطينيين.

وبحسب القناة فإن قضية "اليوم التالي" في غزة لم تتم مناقشتها على المستوى الإسرائيلي الأعلى، لكن رسالة مثيرة للاهتمام حول الموضوع وصلت إلى "إسرائيل" من مصر في الأيام القليلة الماضية، مفادها: نقطة البداية عند المصريين هي أن من سيحل محل حماس هي السلطة الفلسطينية "المطورة" أو "المتجددة"، وهي التي ستدخل القطاع.

 وبحسب تقرير القناة، ورد في الرسالة المصرية: "إذا طلبت السلطة الفلسطينية من مصر إرسال قوات مصرية إلى قطاع غزة لمساعدتها، فإن مصر لن تعترض".

وأضافت: "مصر مستعدة للقيام بذلك، لكنها لن تفعل ذلك بناء على طلب إسرائيلي"، مشيرة إلى أنها ستقبل بذلك إذا كان "طلب المساعدة من جار عربي".


07022024_122304.jpeg


لقاء سرّي في "تل أبيب"

وفي السياق، أفادت وسائل اعلام عبرية بأنّ رئيس جهاز (الشاباك) رونين بار، ورئيس الأمن القومي تساحي هنغبي، بالإضافة إلى منسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة غسان عليان، التقوا الثلاثاء الماضي "سراً"، أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وبحسب المواقع العبرية، فإنّ "اللقاء الذي عُقد في تل أبيب ركّز على المساعي الرامية لمنع اشتعال الأوضاع في الضفة المحتلة، في إطار الجهود المشتركة (بين إسرائيل والسلطة) لتهدئة الأوضاع قبل حلول شهر رمضان في مارس/ آذار المقبل".

إلا أن الجلسة لم تناقش ما يسمى "اليوم التالي" للحرب على قطاع غزة، والذي لا ترى "إسرائيل" أن السلطة الفلسطينية بتركيبتها الحالية ستلعب دوراً فيه.


2-16-1024x636.jpg
 

خطة إسرائيلية لمستقبل غزة

يأتي هذا بعد أن كشفت تقارير إسرائيلية أن المرحلة الأولى من "خطة نتنياهو" لمستقبل غزة تتضمن تأسيس حكومة عسكرية تابعة للاحتلال شاملة في غزة، للإشراف على المساعدات الإنسانية وتحمُّل مسؤولية السكان المدنيين خلال "مرحلة انتقالية".

وتزامناً مع هذه المرحلة سوف تشهد المرحلة الثانية تشكيل ائتلاف عربي دولي، يتضمن السعودية ومصر والمغرب والإمارات والبحرين ودولاً أخرى. وسوف يكون هذا الائتلاف جزءاً من اتفاقية تطبيع إقليمية أوسع، تدعم تأسيس "السلطة الفلسطينية الجديدة".

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في هذه السلطة الفلسطينية الجديدة، الذين لن يكونوا من حماس، ولن يكونوا مرتبطين بحرس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيتولون مسؤولية حكم قطاع غزة من إسرائيل، لينهوا بذلك الإدارة العسكرية في القطاع.

وسوف تحتفظ إسرائيل بحق إجراء عمليات أمنية في غزة، ومراقبة العمليات في الضفة الغربية، عندما تكون هناك حاجة إلى عمليات.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن المرحلة التالية، التي ستكون مشروطة باستقرار غزة ونجاح الكيان الجديد (السلطة الفلسطينية الجديدة)، ستنطوي على إصلاحات مكثفة في الضفة الغربية حول وظيفة السلطة الفلسطينية وإدارة التعامل مع المقاومة.

aa-20240204-33615482-33615460-gz_shhd_wjrh_jr_qsf_sryyly_sthdf_msjd_lshhd_fy_dyr_lblh-1024x683.jpg
 

يأتي هذا في وقت تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها، لليوم الـ125 على التوالي، تزامناً مع تجدد القصف المدفعي من قبل الطائرات الحربية المأهولة والمسيرة للمربعات السكنية والشقق والبنى التحتية.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 27 ألفاً و708 شهداء، بالإضافة لـ67 ألفاً و147 مصاباً بجراح متفاوتة، بينها خطيرة وخطيرة جداً.