غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يسلّم الوسطاء الرد على ملاحظات حماس " أبدى الاستعداد للدخول في مفاوضات"

شمس نيوز -متابعة

قال موقع "واللا" العبري، إن "إسرائيل" سلمت الوسطاء القطري والمصري والأمريكي ردها على ملاحظات حركة حماس حول ورقة باريس، ويتلخص الرد بأن إسرائيل رفضت معظم الملاحظات، وذلك بعد نقاش استمر لساعات في مجلس الحرب ليلة الجمعة.

وبحسب ما نشر موقع "واللا"، فإن "إسرائيل" سلمت الوسطاء ردها على ملاحظات حماس وترفض معظمها، لكنها في ذات الوقت أبدت استعدادها للدخول في مفاوضات بناء على الاقتراح الأصلي الذي تم صياغته في باريس قبل بضعة أسابيع.

واعتبر باراك رافيد، معد التقرير، أن رد إسرائيل يشير أن "إسرائيل لا تغلق الباب أمام مزيد من المفاوضات حول صفقة رهائن محتملة".

وقال مسؤولٌ إسرائيلي كبير لموقع "واللا"، إن إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها لن توافق على انسحاب الجيش من شارع صلاح الدين الذي يربط بين شمال قطاع غزة وجنوبه، ولن توافق على عودة النازحين من شمال قطاع غزة إلى مناطق سكنهم، لكنها مستعدة لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن.

وأوضحت إسرائيل للوسطاء أنها تعارض أيضًا طلب حماس إضافة عبارة "بشكل دائم" إلى وقف إطلاق النار، وأنها ترفض تقديم التزام بوقف الحرب بعد اكتمال تنفيذ اتفاق الإفراج عن الرهائن.

كما أوضحت، أنها ليست مستعدة لإدخال مطلب حماس رفع الحصار عن غزة في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، ولن توافق على مطالب أخرى تضمنها رد حماس، مثل الالتزامات المتعلقة بالمسجد الأقصى، وظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين، لأن هذه المواضيع ليست على صلة بالاتفاق الحالي.