غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "سوذبي" تحقق مبيعات عالية في الفن المعاصر

شمس نيوز/دبي

 بعد يوم من بيع دار كريستي للمزادات أغلى لوحة في العالم في التاريخ، حظيت دار سوذبي للمزادات بثاني أفضل نتيجة لها في الفن المعاصر على الإطلاق، حيث حققت حوالي 380 مليون دولار وحطمت أرقاما قياسية لفنانين بينهم كريستوفر وول وزيغمار بولكه.

وتصدّرت المبيعات لوحة زيتية بدون عنوان باللونين الأصفر والأزرق لمارك روثوكو يعود تاريخها لعام 1954 بمبلغ 46.5 مليون دولار. كما شهد المزاد مزايدة لا تهدأ على أعمال روي ليكتنشتاين وغيرهارد ريشتير وجاكسون بولوك وأندي ورهول.

وباعت الدار 56 عملا فنيا من إجمالي الأعمال الفنية المعروضة البالغ عددها 63 عملا فنيا، على الرغم من أن أعلى سعر لعدد من الأعمال المبيعة كان يقترب من أقل تقديرات سابقة.

وبلغ إجمالي المبيعات 379 مليون دولار و676 ألفا بما في ذلك عمولة سوذبي التي تتجاوز بقليل نسبة 12% ويقترب هذا الإجمالي من تقديرات ما قبل البيع التي تراوحت بين 315 مليونا و411 مليونا.

وأثنى مسؤولون على النتيجة ووصفوها بأنها تعد نجاحا ضخما، حيث تقل نصف مليون دولار عن أفضل إجمالي مبيعات لسوذبي لمزادات الأعمال الفنية لفترة بعد الحرب والمعاصرة.

ومن بين الأعمال الفنية التي حققت نقاطا عالية لوحة وول "ريوت" التي بلغت قيمتها 29.9 مليون دولار، لتحقق بذلك ضعف التقديرات وتكسر الرقم القياسي لأعماله الفنية.

كما اشترى مقتن آسيوي لوحة ليكتنشتاين التي تحمل اسم "الخاتم" (الخطوبة) بمبلغ 41.7 مليون دولار، فيما كانت التقديرات تشير إلى بيعها بمبلغ خمسين مليون دولار. وكانت اللوحة قد بيعت في مزاد عام 1997 بمبلغ 2.2 مليون دولار.

وحققت لوحة بولكه التي تحمل اسم "غابة" رقما قياسيا، حيث بيعت بمبلغ 27.1 مليون دولار.

وبيعت لوحة لريشتير بمبلغ 28.3 مليون دولار، أما لوحة ورهول "سوبرمان" فبيعت بضعف تقديرات ما قبل البيع بمبلغ 14.4 مليون دولار.