غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أعطاهم الأمان ثم أطلق النار عليهم

بالفيديو شهداء ومصابون فلسطينيون خلال خروجهم من مستشفى ناصر بخانيونس

شمس نيوز -متابعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، الثلاثاء 13 فبراير/شباط 2024، استشهاد وإصابة نازحين بإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليهم لدى خروجهم من "مستشفى ناصر" بمدينة خان يونس، بعدما طلبت قوات الاحتلال من إدارة المستشفى إجلاء النازحين والإبقاء على المرضى والكوادر الطبية.

وقالت الوزارة في بيان: "استشهد وأصيب نازحون فلسطينيون برصاص جيش الاحتلال وهم خارجون من مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوبي القطاع"، ولم تعلن وزارة الصحة في بيانها أعداد الشهداء والمصابين.

وأضاف البيان: "قوات الاحتلال أبلغت إدارة مجمع ناصر الطبي بإخلاء النازحين والإبقاء على المرضى والكوادر الصحية، مما يضعهم في دائرة الخطر الشديد".

وتابعت: "قوات الاحتلال تهدم السور الشمالي لمجمع ناصر الطبي، والوضع في المستشفى يزداد سوءاً"، لافتة إلى أنه تم "استهداف مدارس محيطة بمجمع ناصر الطبي، واشتعال النيران فيها، مما أدى إلى انتقال النيران إلى مخزن الأجهزة الطبية واحتراقه بالكامل، بالإضافة إلى مخزن المهمات الطبية الذي احترق بنسبة 80%".

وأوضحت الوزارة أن مياه الصرف الصحي لا تزال تغمر قسم الطوارئ في مجمع ناصر الطبي، ما يعيق عمل الطواقم الطبية.

وشددت على أن ازدياد تكدس النفايات في أقسام مجمع ناصر الطبي "ينذر بكارثة صحية" ، من خلال انتشار الأوبئة وتلوث جروح المرضى.

كذلك أشارت إلى أن "إدارة مجمع ناصر الطبي لا تستطيع نقل الشهداء والموتى من المرضى إلى ثلاجة الموتى بسبب الخطر الشديد".

"ارتكاب جريمة بحقهم"

وفي وقت سابق، قالت حركة "حماس" إن طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركز قرب مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة من النازحين مغادرة المستشفى يُنذر بعزمه "ارتكاب جريمة بحقهم".

والأحد 11 الشهر الحالي، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه العميق إزاء الوضع داخل وحول مجمع ناصر الطبي الذي تحاصره القوات الإسرائيلية.

وقال غيبريسوس، في منشور على منصة إكس: "نشعر بقلق عميق بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين بسبب تصاعد الأعمال العدائية في محيط المستشفى".

وجدَّد المسؤول الأممي التأكيد على ضرورة "حماية الصحة في جميع الأوقات من ناحية، ووقف إطلاق النار من ناحية أخرى".