غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إدارة بايدن لا تنوي ردع الكيان عن إلحاق الضرر بالمدنيين في رفح!

النتن وبايدن ورفح.jpg
شمس نيوز -متابعة

لا تخطط إدارة بايدن لمعاقبة "إسرائيل" إن شنَّت حملة عسكرية في رفح دون ضمان سلامة المدنيين.

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للحديث عن تفاصيل المناقشات الداخلية، لصحيفة NatSec Daily إنه لا توجد خطط توبيخ قيد الإعداد، ما يعني أن القوات "الإسرائيلية" يمكن أن تدخل المدينة وتلحق الضرر بالمدنيين دون مواجهة العواقب الأمريكية. فرّ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح، ما يعرضهم لخطر جلي عندما تتجاوز العملية مرحلة القصف.

أوضحت التعليقات العامة لكبار المسؤولين في إدارة بايدن أنه لن يكون هناك تغيير في النهج، على الرغم من أن الولايات المتحدة قالت إنها تريد رؤية خطة موثوقة لحماية المدنيين قبل بدء الغزو البري.

ورداً على سؤال عما إذا كان الرئيس قد هدد بتجريد "إسرائيل" من المساعدات العسكرية، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، يوم الاثنين: "سنواصل دعم إسرائيل… وسنواصل التأكد من أن لديها الأدوات والقدرات اللازمة للقيام بذلك". إفعل ذلك". واليوم، لم يرد كيربي على سؤال حول ما ستفعله الولايات المتحدة إن مضت عملية رفح قدمًا دون الاهتمام بسلامة المدنيين: "لن أخوض في لعبة افتراضية".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر قد تبادل الاتهامات مع الصحفيين يوم الاثنين. سأل أحد الصحفيين عن النفوذ الذي استخدمته الولايات المتحدة للتأثير على "إسرائيل" في رفح. ورد ميلر بأن الأحاديث الصارمة التي يطلقها الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بين الحين والآخر بشأن "إسرائيل" كان لها تأثير.

قال ميلر: "لقد رأينا حكومة إسرائيل تستجيب، ليس دائما بالطريقة التي نريدها، وليس دائما بالدرجة التي نريدها أو بالمستوى الذي نريده، ولكن تدخلاتنا، كما نعتقد، كان لها تأثير"، وتابع: "سنواصل حثهم".

وحول ما إذا كانت الإدارة راضية عن نتائج هذا التوجه، اعترف ميلر قائلاً: "في كثير من الحالات، لا، بالتأكيد لسنا كذلك"، على الرغم من أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة نجحت في الضغط على "إسرائيل" للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

يحظى نهج البيت الأبيض بدعم الكثيرين داخل الإدارة وخارجها. يقول مؤيدو هذه السياسة إن الولايات المتحدة يجب أن تساعد "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها بعد أن هاجمتها حماس في 7 أكتوبر، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص في يوم واحد، وهو اليوم الأكثر دموية للشعب اليهودي منذ المحرقة. يكمن الخوف في أنه إذا انتقدت الولايات المتحدة "إسرائيل" بشدة أو علناً، فإن أي تأثير لمسؤولي الإدارة على نظرائهم "الإسرائيليين" يتلاشى - ما قد يمكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الحصول على التفويض بحملة عسكرية أكثر عدوانية.

لكن منتقدي إدارة بايدن يردون أنها ترفض استخدام نفوذ كبير على "إسرائيل" لإنقاذ الأرواح. فبدلاً من حجب المساعدة العسكرية أو فرض عقوبات على الأعضاء المتطرفين في حكومة نتنياهو، يفضل بايدن وفريقه مجرد الحديث عن الاستياء علناً. ويقولون إن هذا يقدم مقاطع صوتية لطيفة، لكنه في الواقع لا يغير أي شيء.

قال مايكل ديمينو، المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية الذي يعمل الآن في مركز أبحاث أولويات الدفاع: "لا توجد مؤشرات على أي تغيير في السياسة".

---------------- 

العنوان الأصلي: US won’t punish Israel for Rafah op that doesn’t protect civilians

الكاتب: ALEXANDER WARD and MATT BERG

المصدر: Politico

التاريخ: 13 شباط / فبراير 2024

وكالة القدس للأنباء – ترجمة