غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة هآرتس : تمرّد جنود إسرائيليون في جفعاتي بقطاع غزة لهذه الأسباب

شمس نيوز -متابعة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن، "عدد من الجنود في لواء جفعاتي رفضوا مؤخرًا مواصلة النشاط العملياتي في قطاع غزة، بحجة أن قادتهم يتجاهلون حالتهم الجسدية والعقلية، نظرا للمهام الموكلة إليهم".

وقالت الصحيفة إن، "كتيبة شاكيد التابعة للواء شمال قطاع غزة تنفذ مهام قتالية متواصلة منذ 7 أكتوبر. ومنذ أن بدأت العمليات البرية للجيش الإسرائيلي في غزة، شاركوا في بعض أصعب المعارك في قطاع غزة، وقال العديد من المقاتلين لقادتهم أنهم لم يتلقوا حتى الآن تجديداً كبيراً من شأنه أن يسمح لهم بذلك. لهم لتجميع القوة البدنية والعقلية لمواصلة القتال".

وتابعت الصحيفة، "في الأسبوع الماضي، كان من المفترض أن يقوم المقاتلون بجولة تجديدية وتنظيمية، ولكن قبل ذلك ببضعة أيام تم إبلاغهم أن الكتيبة ستشارك في هجوم في المنطقة داخل مدينة غزة - التي انسحبت منها قوات الجيش الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة. وهي منطقة أخلوها بأنفسهم قبل بضعة أسابيع لمحاربة نشطاء حماس. ورأى بعض الجنود أن قادتهم لم يفهموا احتياجاتهم وتجاهلوا الصعوبات التي أثاروها".

وتأتي هذه القضية على خلفية انتقادات حادة وجهها جنود نظاميون، وحتى أهاليهم، لسلوك كبار القادة في الألوية المقاتلة.

وبحسب الصحيفة، فإنه، "نادرا ما يخرج قادة الألوية النظامية المقاتلين لقضاء إجازات أو جولات تنشيطية - وبعضهم لم يخرج من القطاع على الإطلاق منذ بدء العمليات البرية".

ونتيجة لذلك، ذكرت الصحيفة أن عدد من عائلات الجنود توجهوا إلى ضباط في الجيش، وخاصة إلى القادة في ألوية جفعاتي والمظليين، واشتكوا من أن أبنائهم يشاركون في أنشطة قتالية لفترة طويلة دون السماح لهم بالذهاب في إجازة في المنزل أو لفترات تجديد واستراحة خارج غزة".