غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فاق التوقعات

“التصويت الاحتجاجي” رفضا للحرب على غزة يؤثر على نتائج بايدن في ميشيغان

شمس نيوز - وكالات

أثرت حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة بشكل واضح على نتائج الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيغان، الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن فاز بها فإن التصويت الاحتجاجي للديمقراطيين الغاضبين من دعمه للاحتلال الإسرائيلي فاق كل التوقعات.

كما فاز دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في الولاية بفارق كبير، ليعزز قبضته على ترشيح الحزب للبيت الأبيض، بينما جاءت نيكي هيلي، آخر منافسيه المتبقين، في المركز الثاني بفارق كبير.

3.jpg
 

حرب غزة تؤثر على نتائج بايدن في ولاية ميشيغان

رغم أنه كان من المتوقع أن يفوز بايدن والرئيس الجمهوري السابق ترامب بسهولة في الانتخابات التمهيدية المنفصلة لكل منهما، فإن التصويت كان يحظى بمتابعة وثيقة بحثاً عن مؤشرات على مدى التأرجح في دعم أي منهما.

وفي ميشيغان، حيث يعيش عدد كبير من الأمريكيين العرب، صدرت دعوات للناخبين الديمقراطيين بوضع علامة "غير ملتزم" في بطاقات الاقتراع، احتجاجاً على سياسة بايدن تجاه غزة.

وأظهرت النتائج المبكرة أن عدد الناخبين "غير الملتزمين" اقترب من 40 ألفاً بعد فرز 31% من أصوات الديمقراطيين، وفقاً لبيانات شركة إديسون ريسيرش. وقد تجاوز هذا الرقم بكثير هدف العشرة آلاف ناخب "غير ملتزم" الذي كان يأمل منظمو الاحتجاج في الوصول إليه.

ويشعر كثير من أبناء الجالية الأمريكية العربية في ميشيغان، الذين دعموا بايدن في عام 2020، بالغضب، وكذلك بعض الديمقراطيين التقدميين، بسبب دعمه لحرب الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة التي أدت إلى استشهاد عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

وقالت حملة "أنصت إلى ميشيغان" في بيان "لقد خرجت حركتنا منتصرة الليلة وتجاوزت توقعاتنا بشكل كبير. عشرات الآلاف من الديمقراطيين في ميشيغان، الذين صوت الكثير منهم لصالح بايدن في عام 2020، غير ملتزمين بإعادة انتخابه بسبب الحرب في غزة".

فيما تعهّد منظمو الحملة بنقل ما وصفوه بأجندتهم المناهضة للحرب إلى المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، في أغسطس/آب المقبل.