غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

معلومات سرية بشأن تورط أمريكا بحرب غزة

بالفيديو مفاجأة يفجرها صديق الطيار الأمريكي الذي أحرق نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن

شمس نيوز - وكالات

كشف صديق مقرب من الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه أمام سفارة إسرائيل في واشنطن، أن آرون بوشنل ادعى أن لديه معلومات سرية عن القوات الأمريكية التي تقاتل في أنفاق حماس في غزة، قبل ساعات فقط من إشعال النار في نفسه احتجاجاً على حرب غزة.

وفق ما نقلته صحيفة Washington Post الأمريكية، الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، فإن بوشنل البالغ من العمر 25 عاماً، قال في اتصالٍ بصديقه ليلة السبت 24 فبراير/شباط، إنه حصل على "تصريح سري للغاية" لبيانات الاستخبارات العسكرية في الولايات المتحدة.

ادعى صديقه، الذي تأكدت صحيفة Washington Post من علاقاته ببوشنل: "أخبرني يوم السبت أن لدينا قوات في تلك الأنفاق، وأن جنوداً أمريكيين يشاركون في عمليات القتل". وأضاف: "وظيفته الفعلية تنطوي على التعامل مع البيانات الاستخباراتية. بعض ما كان يتعامل معه كان له علاقة بالصراع الإسرائيلي في غزة".

تابع الصديق قائلاً: "أحد الأشياء التي أخبرني بها هو أن ما مرَّ على مكتبه هو أن الجيش الأمريكي متورط في عمليات الإبادة الجماعية الجارية في فلسطين"، في إشارة إلى حرب إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية في غزة. وقال: "أخبرني أن لدينا قوات على الأرض، وأنها تقتل أعداداً كبيرة من الفلسطينيين".

كما قال صديق الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه، الذي أشار إلى أنه "لا يدعم حماس بأي شكل من الأشكال"، إنه فوجئ لأن بوشنل لم ينتهك تصريحه العسكري من قبل.

عن محادثتهما أضاف: "لقد حصل على تصريحٍ أمني منذ أربع سنوات، وهذه على حد علمي هي المرة الوحيدة التي خرق فيها البروتوكول وأفشى معلوماتٍ لا ينبغي أن يفصح عنها".

 

كيف كان يُفكر الطيار الأمريكي؟

من جهة أخرى، قال صديق الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه إنه لم يكن يتوقع أن هذا المسيحي المتدين قد ينتحر، خاصةً أن صديقه الطيار أخبره في وقتٍ سابق بأنه ضد هذا الفعل. وأضاف أنه عندما علم بواقعة انتحار صديقه، التي بُثَّت على الهواء مباشرةً "كان رد فعلي الأوَّلي هو أن ذلك لا يمكن أن يكون حقيقياً".

كما قال إنه عندما ناقش كلاهما ما قال بوشنل إنه كشفه عن الحرب، "طلبت منه أن يتبع ضميره، فهذا ما قاده دائماً في الاتجاه الصحيح من قبل"، رغم أن بوشنل لم يلمح إلى ما سيفعله في اليوم التالي.

فيما قال صديقه عنه: "كان آرون تحليلياً للغاية، وكان يتخذ القرارات الكبيرة بعد تفكيرٍ مليٍّ فيها". وأضاف: "ظاهرياً يبدو آرون الشخص الأهدأ والأكثر تماسكاً الذي يمكن أن تعرفه على الإطلاق".

كان هذا الصديق، الذي يعرف بوشنل منذ أن كان مراهقاً، يريد في الأصل الانضمام إلى الجيش، ولكن بعد نظر الاثنين عن كثبٍ إلى جميع فروع القوات المسلحة، قرر الشاب إما الانضمام إلى القوات الجوية وإما إلى القوات البحرية.

حيث قال: "لقد لفَّ عملةً معدنية وسقطت على القوات الجوية. كان ذلك في العام 2019". وعلى مدار السنوات القليلة التالية، فإن بوشنل، الذي كان "صادقاً" ويتسم بـ"النزاهة" و"يفعل أي شيء لمساعدة أي شخص في أي وقت"، وجد نفسه يعاني من الالتزام المستمر بالخط العسكري، بحسب ما قاله صديقه.


من هو الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه؟

بعد انتشار مشاهده وهو يضرم النار في نفسه أمام مقر سفارة تل أبيب لدى واشنطن؛ "للتنديد بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة"، ظهرت تساؤلات عن الطيار الأمريكي آرون بوشنل.

بحسب وكالة الأناضول، فإن الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه، البالغ 25 عاماً، حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات من جامعة "ويسترن جوفرنرز" بولاية يوتا الأمريكية.

درس بوشنل أيضاً علوم الحاسوب ثم حصل على شهادة CompTIA Security+ للأمن السيبراني في سبتمبر/أيلول 2020 من جامعة ميريلاند.

يذكر الحساب الشخصي لبوشنل على موقع LinkedIn مشاركته في تلقي تدريب أساسي وفني في القوات الجوية الأمريكية لمدة سبعة أشهر، ومراقبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمدة عامين.

فيما كان الطيار الأمريكي الذي أشعل النار في نفسه يعمل مهندس "ديف أوبس" في البرمجيات ضمن القوات الجوية الأمريكية، كما عمل أخصائياً في تكنولوجيا المعلومات وتطوير الشبكات في شركة Paraclete Press بين عامي 2015-2017.

وفق حسابه على فيسبوك، فإن بوشنل يتابع صفحة مجتمع "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" التي تأسست في جامعة ولاية كينت.