غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

AP  تستعرض مسار مفاوضات الهدنة في غزة

شمس نيوز -

تتجه "إسرائيل" وحماس نحو التوصل إلى اتفاق جديد من شأنه إطلاق سراح حوالي 130 رهينة محتجزين في قطاع غزة مقابل وقف الحرب لمدة أسبوع، دخلت الآن شهرها الخامس.

يقول الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الاتفاق قد يدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين، قبل ما يُنظر إليه على أنه موعد نهائي غير رسمي – بداية شهر رمضان المبارك، حوالي 10 آذار / مارس.

من شأن التوصل إلى اتفاق أن يجلب بعض الراحة للأشخاص اليائسين في غزة، الذين تكبدوا خسائر فادحة، وكذلك للعائلات المنكوبة من الرهائن "الإسرائيليين" الذين تم أسرهم خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الذي أشعل فتيل الحرب.

في ما يلي نظرة على الاتفاقية الناشئة.

الخطوط العريضة للصفقة

وفقاً لمسؤول كبير من مصر، فإن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع سوف يدخل حيز التنفيذ، وسوف توافق حماس على إطلاق سراح ما يصل إلى 40 رهينة - معظمهم من النساء المدنيات، وطفلين على الأقل، وأسرى كبار ومرضى. وقال المسؤول إن "إسرائيل" ستطلق سراح ما لا يقل عن 300 أسير فلسطيني محتجزين في السجون "الإسرائيلية".

وستسمح "إسرائيل" أيضًا للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى مناطق معينة في شمال غزة، التي كانت الهدف الأول للهجوم البري "الإسرائيلي" وعانت من دمار واسع النطاق، وفقًا للمسؤول من مصر، التي تتوسط في الصفقة مع الولايات المتحدة وقطر.

وقال المسؤول المصري إنه سيتم تكثيف عمليات تسليم المساعدات خلال وقف إطلاق النار، حيث ستدخل ما بين 300 إلى 500 شاحنة إلى المنطقة المحاصرة يوميًا، وهو ما يزيد بكثير عن المتوسط اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل منذ بداية الحرب.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمناقشة تفاصيل المحادثات مع "إسرائيل" مع الصحفيين، إن "إسرائيل" ستسهل عمليات توصيل المساعدات إلى مناطق في أنحاء غزة، حيث ستمتنع قواتها عن شن هجمات عليها وعلى الشرطة التي ترافق قوافل المساعدات.

النقاط العالقة

وعلى الرغم من تفاؤل بايدن، يواصل الجانبان الاستعداد للتوصل إلى اتفاق نهائي حتى مع استمرار المحادثات في قطر. قلل مسؤولون "إسرائيليون" وآخرون من حماس من أهمية أي إيحاء بالتقدم.

كانت "إسرائيل" وحماس متباعدتين بشأن شروطهما للتوصل إلى اتفاق في الماضي، ما أدى إلى تأخير المفاوضات التي بدا أنها تتمتع حالياً بزخم.

تريد "إسرائيل" إدراج جميع المجندات في المرحلة الأولى من إطلاق سراح الرهائن، وفقًا لمسؤول "إسرائيلي" تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب المحادثات الجارية. تنظر حماس إلى جميع الجنود باعتبارهم أوراق مساومة أكثر أهمية، ومن المرجح أن تضغط مجدداً على هذا الطلب. قال المسؤول المصري إن المجندات تم تأجيلهن في هذه المرحلة إلى ما بعد الإفراج الأول.

وأضاف أن الجانبين يناقشان أيضًا عدد الفلسطينيين الذين سيسمح لهم بالعودة إلى شمال غزة وما إذا كان سيتم قصر عودتهم على النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

وقال المسؤول المصري إن المحادثات تحدد أيضًا مناطق غزة التي ستسحب "إسرائيل" قواتها منها، مضيفًا أن "إسرائيل" تريد من حماس الامتناع عن استخدام المناطق التي تركتها لشن هجمات. كما تريد من حماس أن تتوقف عن إطلاق الصواريخ على جنوب "إسرائيل". وقال المسؤول إن حماس رفضت حتى الآن كلا الطلبين.

يترك الاتفاق الناشئ الباب مفتوحاً أمام "إسرائيل" للعمل في مدينة رفح الحدودية الجنوبية بمجرد انتهاء توقيته. وقد فر أكثر من نصف سكان غزة إلى المدينة الجنوبية الواقعة على الحدود المصرية. تريد "إسرائيل" تدمير ما تقول إنها كتائب حماس القليلة المتبقية هناك.

ما الذي تبقى للتفاوض عليه؟

خلال وقف إطلاق النار المؤقت، سيتفاوض الجانبان من أجل تمديد الصفقة التي قال المسؤول المصري إنها ستشمل إطلاق سراح جميع المجندات مقابل عدد أكبر من الفلسطينيين المسجونين، بما في ذلك أولئك الذين يقضون أحكامًا طويلة بسبب هجمات قاتلة.

وبعد الجنديات، ستسعى "إسرائيل" إلى إطلاق سراح الجنود الذكور الذين من المرجح أن تطالب حماس بثمن باهظ مقابلهم. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الموافقة على أي صفقة بأي الثمن. لكن عائلات الرهائن، الذين هزت محنتهم "الإسرائيليين" بشدة، من المرجح أن تكثف الضغوط إذا تم إطلاق سراح آخرين.

تأمل الولايات المتحدة أن يكون الاتفاق الجديد بمثابة نقطة انطلاق لتنفيذ رؤيتها لغزة ما بعد الحرب تؤدي في النهاية إلى إنشاء دولة فلسطينية. تريد واشنطن أن تحكم غزة سلطة فلسطينية جديدة تدير جزءاً من الضفة الغربية التي تحتلها "إسرائيل". واتخذت يوم الاثنين خطوة أولى يمكن أن تؤدي إلى إصلاحات تدعمها الولايات المتحدة من خلال حل حكومة الحكم الذاتي.

تريد "إسرائيل" الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية الشاملة على قطاع غزة وترفض قيام القوى العالمية بفرض دولة فيه.

---------------------

العنوان الأصلي: A deal between Israel and Hamas appears to be taking shape. What would it look like ?

الكاتب: SAMY MAGDY AND TIA GOLDENBERG

المصدر: (Associated Press (AP

التاريخ: 28 شباط / فبراير 2024