غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رغم غضب نتنياهو.. هاريس تلتقي غانتس غداً لبحث حرب غزة

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي والوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس.webp
شمس نيوز -متابعة

قال مسؤول بالبيت الأبيض، إن نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، ستلتقي الوزير في حكومة الحرب "الإسرائيلية"، بيني غانتس، غداً الاثنين، لبحث تطورات الحرب على قطاع غزة، في حين أمر رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، السفارة "الإسرائيلية" في واشنطن بعدم تقديم خدمات لغانتس أو مرافقيه.

ونقلت شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض -لم تسمه- قوله إنه "الاجتماع بين هاريس وغانتس الاثنين جزء من جهودنا المستمرة مع مسؤولين إسرائيليين بشأن حرب غزة والتخطيط للمرحلة المقبلة"، دون تحديد مكان اللقاء.

وأضاف المسؤول أن هاريس ستسلط الضوء خلال الاجتماع على المخاوف بشأن سقوط ضحايا من المدنيين في غزة والوضع في رفح، بالإضافة إلى تأمين وقف مؤقت لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين "الإسرائيليين" بغزة وزيادة المساعدات للقطاع.

كما سيلتقي غانتس أيضاً مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وأعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونغرس.

وكان غانتس قد توجه فجر اليوم الأحد إلى واشنطن، ويتوقع أن يتوجه بعد ذلك إلى لندن لعقد سلسلة من الاجتماعات، دون التنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت إذاعة الجيش "الإسرائيلي" -التي أوردت الخبر- أن مقربين من غانتس رتبوا الزيارة بشكل مستقل ودون الاستعانة بالسفارة في واشنطن.

وسبق لنتنياهو والمقربين منه أن اتهموا غانتس بترتيب السفر إلى الولايات المتحدة للقاء مسؤولين كبار دون التنسيق مع رئيس الوزراء وفق ما تمليه اللوائح الداخلية ودون حصوله على إذن مسبق منه.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن مقربين من نتنياهو أكدوا غضب رئيس الحكومة من تصرف غانتس، مشيرة إلى أن نتنياهو أوضح لغانتس أن إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط.

ورد مقربون من غانتس أنه تم إبلاغ نتنياهو بالأمر وفق ما تقتضيه اللوائح.

واحتدم التوتر بين الجانبين إثر اتهامات سابقة من نتنياهو لغانتس بالالتفاف على رئيس الوزراء والتواصل مع الأميركيين من ورائه وتنسيق مواقف مع الإدارة بشأن الحرب وصفقات تبادل الأسرى.

وغانتس -الذي كان قائدا عسكريا ووزيرا للدفاع- هو المنافس السياسي الرئيسي في استطلاعات الرأي لنتنياهو الذي يتعرض لانتقادات من الرئيس الأميركي جو بايدن.