غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نفي مصري لفشل مفاوضات الهدنة و وفد الاحتلال يصل غدا القاهرة

الحرب على غزة
شمس نيوز -متابعة

قال مصدر قيادي في حركة حماس إن وفد الحركة سيغادر القاهرة اليوم الثلاثاء، بعد مشاركته على مدار ثلاثة أيام في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، مضيفاً أن من المقرر عودة الوفد إلى العاصمة المصرية بعد غد الخميس.

ومن المقرر أن يصل إلى القاهرة، غداً الأربعاء، وفد إسرائيلي لتسليم موقف "تل أبيب" بشأن ما قدمته حركة حماس، وفق ما صرّح مصدر مصري.

وفي السياق، أشارت مصادر مصرية مطلعة على جهود القاهرة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، إلى أن القاهرة لم تعلن بعد نهاية جولة التفاوض الراهنة بصورة نهائية، مؤكدة أنه لا تزال هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق قبل حلول شهر رمضان.

وأوضحت المصادر ، أن الإدارة الأميركية تضغط من أجل التوصل إلى هدنة تبدأ مع شهر رمضان، كاشفاً عن أن القاهرة تسلمت الموقف النهائي من حركة حماس وجرى التشاور بشأنه على مدار يومين في ظل وجود الوفد القطري، وجرى التباحث بين المسؤولين المصريين والقطريين ومسؤولين أمنيين أميركيين مساء الاثنين، في وقت أكد فيه ممثلو الإدارة الأميركية، أن هناك مساعي تقوم بها واشنطن لدى الحكومة الإسرائيلية للقبول بحلول وسط بشأن النقاط الخلافية.

من جانبه، قال مصدر قيادي في حركة حماس : إن الحركة من جانبها أعلنت موقفها النهائي أمام الوسطاء، وتركت الكرة في ملعب حكومة الاحتلال، مشدداً على أن هناك مبادئ عامة متفقاً عليها بين الفصائل لا يمكن لحماس التراجع بشأنها، لافتاً إلى أن أول تلك المبادئ هو عودة المهجرين إلى الشمال وكل المناطق.

وأوضح المصدر أن حماس قدمت خلال الجولة الأخيرة تسهيلات أقر بها الوسطاء، حتى لا تُتهم بالتعنت، قائلاً إن من بين التسهيلات أموراً متعلقة بنوعيات الأسرى والأسماء التي طالبت المقاومة بإطلاق سراحها وكذلك الأعداد. وأشار في هذا السياق إلى أن حماس وافقت على إرجاء إطلاق سراح أسماء بارزة من أصحاب المحكوميات العالية لمرحلة لاحقة حتى لا يكون ذلك عائقاً.

وأوضح أن ما تشددت به الحركة، هو كل ما له علاقة بتسهيل حياة المواطنين والتخفيف من معاناتهم، مثل إعادة الإعمار، وعودتهم إلى منازلهم.