غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ميناء "إسرائيلي" بقبرص تحسبا من استهداف حزب الله لحيفا

شمس نيوز -

وضعت وزارة المواصلات الإسرائيلية هدفا يقضي بإقامة ميناء للكيان الاسرائيلي في لارنكا خلال 60 يوما، وذلك تحسبا من اتساع الحرب بين الكيان وحزب الله واستهداف ميناء حيفا وتعطيله، وفق ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم، الإثنين.

وأضافت الصحيفة أن الهدف هو إقامة وتشغيل الميناء في قبرص في موازاة الجدول الزمني الأميركي لإقامة ميناء عائم مقابل شواطئ غزة لنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وتوجه وفد من وزارة المواصلات الإسرائيلية إلى قبرص، اليوم، من أجل دراسة موضوع إقامة الميناء الذي يحاكي سيناريوهات أمنية، بإيعاز من وزيرة المواصلات، ميري ريغف.

وتقدر الوزارة تكلفة إقامة الميناء بمئات ملايين الشواكل، "وتنفيذ ذلك في مدى فوري"، حسب الصحيفة.

وسيشغل الكيان الاسرائيلي الميناء في لارنكا، بينما تتولى التدقيق الأمني فيه شركات إسرائيلية. وأشارت الصحيفة إلى أنه خلافا لتقارير سابقة، فإن الهدف المركزي لإقامة هذا الميناء ليس لنقل مساعدات إلى قطاع غزة وإنما لمواجهة وضع يتعطل فيه العمل في ميناء حيفا في حال حرب شاملة بين الكيان وحزب الله.

وتابعت الصحيفة أن إقامة الميناء الإسرائيلي في قبرص هي استعدادات إسرائيلي لنشوب حرب شاملة في شمالها، وأن هذا الميناء هو ضرورة ملحة لمنع وضع يتوقف فيه وصول البضائع وإمدادات أخرى للكيان خلال حرب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع على الموضوع قوله إن "غاية الميناء هي أن يكون جزءا من محور مواصلات بديل سيقام في إطار تطبيع علاقات مع السعودية والربط بين أوروبا والهند عن طريق الكيان".