غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يحظى بدعم روسيا والصين

مشروع قرار جديد بمجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار بغزة

حرب غزة
شمس نيوز -متابعة

أرجأ مجلس الأمن الدولي، السبت 23 مارس/آذار 2024، التصويت على مشروع قرار جديد بشأن غزة، إلى يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد ساعات من إخفاق مشروع قرار أمريكي بعد تصويت روسيا والصين ضده.

وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس"، فقد كان من المقرر التصويت صباح اليوم السبت، على مشروع قرار جديد بشأن غزة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، والذي تقدم به أعضاء مجلس الأمن العشرة المنتخبون، ويحظى بدعم روسيا والصين، لكنه تم إرجائه إلى الإثنين المقبل.

 

مشروع قرار جديد بشأن غزة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار

يطالب مشروع قرار جديد بشأن غزة في نسخته الحالية بـ"وقف فوري للأعمال القتالية خلال شهر رمضان، تحترمه جميع الأطراف ويؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار"، لكن الولايات المتحدة حذرت من أنه قد يضر بالمفاوضات الرامية في الدوحة.

كما يحظى مشروع القرار الجديد بدعم المجموعة العربية المكونة من 22 دولة في الأمم المتحدة، والتي أصدرت مساء الجمعة بياناً ناشدت فيه جميع أعضاء المجلس الـ15بـ"العمل بوحدة وإلحاح"، والتصويت لصالح القرار "لوقف إراقة الدماء والحفاظ على الأرواح البشرية، وتجنب المزيد من المعاناة والدمار".

ويأمل العديد من الأعضاء أن تطالب أقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة، والمكلفة بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين، بإنهاء الحرب التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الحين، اتخذ مجلس الأمن قرارين بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة، ولكن لم يدعُ أي منهما إلى وقف إطلاق النار.

وفقاً لمعطيات وزارة الصحة الفلسطينية، فقد استشهد أكثر من 32 ألف فلسطيني في غزة، غالبيتهم من النساء والأطفال، فيما يواجه القطاع وضعاً إنسانياً خطيراً، وسط تقارير دولية تحذر من "المجاعة الوشيكة" في شمال غزة، وأن تصعيد الحرب قد يدفع نصف السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى حافة المجاعة.