غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انتخاب الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة رئيسًا لإحدى أكبر جامعات اسكتلندا

الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة
شمس نيوز -

انتُخب الجراح الفلسطيني –يحمل الجنسية البريطانية- غسان أبو ستة، رئيسا جديدا لجامعة غلاسكو، التي تعد إحدى أكبر جامعات أسكتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا.

وحصل الطبيب الفلسطيني، المتخصص في علم الجراحة والتجميل، على 4172 صوتا بنسبة بلغت 80% من الأصوات، ليتمكن بذلك من شغل منصب رئيس الجامعة لثلاث سنوات، بحسب موقع "العرب في بريطانيا".

وركّز "أبو ستة" في برنامجه الانتخابي على سحب الاستثمارات الجامعية من شركات الأسحلة والممولين الداعمين للحرب على غزة.

ويأتي أبو ستة، الذي عمل جرّاحا في مناطق النزاعات والحروب مثل العراق وسوريا، بخبرة ثرية ورؤية مستقبلية إلى منصب الرئاسة، ويتطلع إلى تعزيز التعليم والابتكار والتمثيل الشامل داخل الجامعة.

والطبيب غسان أبو ستة، أستاذ متخصص في جراحة التجميل وإعادة الترميم، وقد حصل على تعليمه الطبي في جامعة غلاسكو البريطانية، وتدرّج بعد ذلك في لندن.

وتخصّص لاحقاً في جراحة القحف والجمجمة للأطفال، وجراحة الحنك المشقوق في مستشفى "غريت أورموند ستريت"، إضافةً إلى إعادة ترميم الإصابات في مستشفى لندن الملكي.

ومنذ عام 1987، بالتزامن مع الانتفاضة الأولى، حرص غسان أبو ستة على المشاركة في علاج الجرحى الفلسطينيين حين كان لا يزال طالباً في كلية الطب. وعاد إلى غزة إبان الانتفاضة الثانية، حين أصبح طبيباً جراحاً، وتطوّع في علاج المصابين كطبيبٍ ميداني.

وخلال 4 حروب متتالية شنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كان يحرص غسان أبو ستة على أن يكون أول الموجودين في الميدان لمساعدة أهله. تكرر الأمر في عدوان 2008-2009، و2012، و2014، ثم 2018، وصولاً إلى عام 2023.

وتزامن وجود "أبو ستة" في قطاع غزة مع بدء عملية "طوفان الأقصى" في أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث استطاع الدخول إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، للانضمام إلى الفريق الطبي الذي عمل على إنقاذ آلاف الجرحى.

وعمل الطبيب الفلسطيني لمدة 43 يوما في مستشفى الشفاء والمستشفى الأهلي المعمداني، وشهد بنفسه على المجازر الإسرائيلية المروعة بحق الشعب الفلسطيني، عبر الاستهدافات المباشرة للمراكز الصحية والمدنيين.