غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد فشل تهدئة رمضان... بدء العمل على هدنة عيد الفطر في غزة

هدنة انسانية - نزوح غزة.webp
شمس نيوز -

كشفت مصادر مصرية مطلعة على تحركات القاهرة الخاصة بملف الأوضاع في قطاع غزة أن الوفد "الإسرائيلي"، الذي يزور القاهرة حالياً، "لم يقدم أي جديد يمكن من خلاله اختراق الموقف المتأزم للمفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار وتبادل للأسرى"، موضحة أنه "بدأ العمل على مسار بديل من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية لمدة ثلاثة أيام تبدأ بحلول عيد الفطر"، وذلك بعد فشل التوصل إلى هدنة في رمضان.

وقال مصدر مصري، لـ"العربي الجديد"، إن "زيارة الوفد لم تكن مدرجة تحت مسار مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بدرجة كبيرة، لكنها بالأساس جاءت لترتيبات أمنية ولوجستية متعلقة بالأوضاع على الحدود بين مصر وقطاع غزة".

مفاوضات غزة متوقفة عند نقاط الخلاف الرئيسية

وأكد المصدر أن "المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار متوقفة عند نقاط الخلاف الرئيسية التي لم يجر تجاوزها حتى الآن"، مشدداً على أنه "لا توجد تصورات واضحة من الجانب "الإسرائيلي" تتضمن السماح بعودة المهجرين إلى شمال القطاع".

وقال المصدر إنه "بعد تأكد الوسطاء من صعوبة التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وتعطيل الاجتياح البري لرفح، بدأ العمل على مسار بديل من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية لمدة ثلاثة أيام تبدأ بحلول عيد الفطر".

وقال إن "هناك تواصلاً مصرياً أميركياً في هذا الإطار، من أجل الضغط على المسؤولين في حكومة الاحتلال لوقف العمليات العسكرية والقصف الجوي خلال أيام العيد".

بحث ترتيبات عملية الاحتلال برفح

وفي سياق آخر، قال المصدر المصري، الذي تحدث لـ"العربي الجديد"، إن "الوفد "الإسرائيلي" ناقش مع المسؤولين في مصر ترتيبات متعلقة بالعملية العسكرية المرتقبة لجيش الاحتلال في رفح، جنوبي القطاع، المكتظة بالمهجرين".

وأوضح أن المناقشات "تطرقت إلى آليات دخول المصابين وقت الاجتياح، والأعداد التي يسمح بدخولها، مع الاتفاق على آليات محددة تضمن عدم مرور عناصر وقيادات حركة حماس وكتائب القسام بين النازحين والمصابين".

وبشأن مصير المهجرين في منطقة رفح، أوضح المصدر أن الوفد "الإسرائيلي" "طرح مجموعة من الإجراءات، التي تنحصر جميعها في المنطقة الساحلية على بحر غزة المحاذية للجنوب، عبر إقامة نقاط لتجمع النازحين بعيداً عن مناطق العمليات العسكرية".

وقال المصدر إن "ما ظهر من المناقشات أن الجانب "الإسرائيلي" ليست لديه أية ضمانات بشأن حياة المدنيين"، مضيفاً أن الوفد "لم يقدم أية إجابات عن تساؤلات حول ما أثير خلال الأشهر السابقة بشأن استهداف تجمعات مدنية، بزعم وجود عناصر مسلحة بينها".

وكشف المصدر أن "المسؤولين المصريين أكدوا (خلال المناقشات) ضرورة ابتعاد العمليات العسكرية عن الشريط الحدودي، والاتفاق على منطقة آمنة لا تقترب منها العمليات نهائياً".

وأوضح المصدر أن "الوفد الإسرائيلي عرض، خلال اجتماع حضره رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ما وصفه بعمليات تهريب حديثة عبر الحدود بين شمال سيناء وغزة، مشيراً إلى مسؤولية شخصيات ذات طابع رسمي في تلك العمليات".