غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فريق طبي كويتي يصل قطاع غزة ويستنجد بأطباء العالم

شمس نيوز -

أكد رئيس الفريق الطبي الإغاثي الكويتي في قطاع غزة، الدكتور عمر الثويني، إن الوضع الصحي داخل مستشفيات القطاع كارثي جدًا، وأن النظام الصحي على حافة الانهيار، والمرضى يرقدون في أزقة المستشفيات، والمستلزمات والأدوات الطبية شحيحة جدا.

وفي تصريحات، قال الثويني أن فريقه الطبي بدأ إجراء عدة عمليات منذ وصولهم إلى القطاع.

وأوضح أن الإصابات كانت في العيون والأطراف وفي مناطق متعددة من الجسد، وكان المرضى في وضع صحي بالغ التعقيد، حيث لا تقدم لهم رعاية صحية حقيقية، ويبقون في أزقة المستشفيات عرضة للتلوث والأمراض.

وكان الفريق الطبي من الجمعية الكويتية للإغاثة الطبية، وصل الإثنين إلى قطاع عزة، عبر معبر رفح البري على الحدود مع مصر، ويضم الفريق 14 فردا، بينهم 10 أطباء في تخصصات جراحية مختلفة، بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات والمستلزمات الطبية.

وعن الأوضاع داخل القطاع، قال رئيس الوفد الكويتي إن الوضع الميداني غير إنساني في رفح؛ فالناس يتكدسون في الشوارع والطرقات، وهو وضع مأساوي للغاية.

وأضاف "على هذه المساحة الضيقة من الأرض يوجد أكثر من مليون نازح من الشمال في ظل عدم التغذية السليمة والإيواء المناسب؛ مما يؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية".

وقال دكتور المسالك البولية عمر الهنيدي، أحد أعضاء الوفد الكويتي الإغاثي، إنه أجرى اليوم الأربعاء فقط 13 عملية جراحية في مستشفى الكويت لعدد من المصابين.

ووجه الهنيدي رسالة إلى أطباء العالم مفادها بأن أهل غزة يحتاجون كل تعاون ومساعدة، والوضع الصحي يحتاج كل من يقف مع أهل القطاع.

ودعا كل من يمكنه الوصول إلى غزة لأن يجلب معه الأدوات والمستلزمات الطبية التي يفتقدها القطاع الطبي بشدة.