غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"حماس": نتنياهو يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق يُنهي العدوان في غزة

أسامة حمدان.jpg
شمس نيوز -متابعة

نبه القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسامة حمدان، إلى تواصل فصول "أكبر وأفظع وأطول" جريمة بشعة عبر التاريخ الحديث، واستمرار أحداثها اليومية المروّعة في قطاع غزة لليوم الـ 181 على التوالي.

وأوضح حمدان، في المؤتمر الصحفي لحركة حماس الذي يعقده مواكبةً لتطورات العدوان الصهيوني المتواصل ضد قطاع غزة، أن الاحتلال يُواصل المجازر والإبادة الجماعية والإعدام الميداني والقصف الهمجي والاعتقال والتهجير، ضد أكثر من 2 مليون مواطن فلسطيني، أغلبهم من النساء والأطفال.

وقال إن الشعب الفلسطيني أثبت خلال نصف عام من العدوان المستمر، أنَّه "جبلُ المحامل" الذي يكتنز في ذاكرته الحيّة ومسيرته النضالية كل مقوّمات القوَّة والإرادة والصمود.

وأردف: "ستتحطّم على عظمة رباط وصبر ومقاومة الشعب الفلسطيني كلّ مخططات العدو وداعميه على أرض غزَّة".

وأكد القيادي في حماس: "ستنتهي بإذن الله، فصول هذا العدوان الغاشم بخاتمةٍ تليق بعظمة الشهداء وبسالة المقاومة وبالملحمة الأسطورية التي صنعها أهل غزَّة العظماء على مدار ستة أشهر".

وحذر حمدان من كل المخططات "المشبوهة والدنيئة" التي تتساوق مع مشاريع الاحتلال "الخبيثة" في بث البلبلة وزرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد.

وأشاد "بمدى الوعي واليقظة والمسؤولية الوطنية" لدى كل مكوّنات العمل الوطني والفصائلي والعشائري في تعزيز الوحدة والتلاحم في مواجهة العدو الصهيوني.

جريمة الشفاء..

وصرح القيادي حمدان بأن "الجريمة النكراء" التي ارتكبها الاحتلال ضدّ مجمع الشفاء الطبّي والأطقم الطبية والمدنيين العزّل والمرضى والنازحين فيه وفي محيطه، "ستبقى شاهدة على وحشية هذا الاحتلال وساديته".

وذكر أن تلك الجريمة "ستبقى وصمة عار على جبين كل المتخاذلين والمتقاعسين عن إدانة هذه الجرائم ووقفها ومحاكمة مرتكبيها".

وشدد على أن استمرار الصمت والعجز الدولي تجاه هذه المجازر "يشكّل ضوءا أخضر" لارتكاب المزيد من المجازر، "وما استهداف قافلة للعاملين في منظمة المطبخ المركزي العالمي، جنوب دير البلح، إلا ترسيخ بأنَّ هذا الكيان مارق منفلت من كل القيم الإنسانية".

تعذيب الأسرى..

وتابع حمدان: "ما كشفته وسائل إعلام صهيونية وعالمية عن انتهاكات مُمنهجة مروّعة وأساليب تعذيب قاسية ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزَّة، يمثل جريمة حرب تضاف إلى سلسلة الجرائم السادية التي ينفذها جيش الاحتلال النازي".

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة آلاف المختطفين والمعتقلين الذين يتعرّضون لأبشع صنوف التعذيب والتنكيل الانتقامي

مفاوضات وقف الحرب..

قال حمدان إن حركة حماس أبلغت في ساعة متأخرة من ليلة أمس الوسطاء في مصر وقطر بموقف الحركة. مؤكدًا: "نحن متمسكون بموقفنا الذي تم إبلاغه لهم وتسليمه يوم 14 مارس، بشكل رسمي".

وبيّن: "عناصر موقفنا متمثلة بضرورة وقف العدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم خاصة في الشمال، وتكثيف وصول الإغاثة إلى كل أماكن قطاع غزَّة والبدء في إعادة الإعمار، وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة".

وجدد التأكيد: "لا تقدم في المفاوضات حتى الآن، بل هي تراوح مكانها رغم كل جهودنا والمرونة الإيجابية العالية التي أبدتها حركة حماس في المفاوضات، لأجل تسهيل الوصول لاتفاق، لكن لازال موقف الاحتلال متعنتاً ورافضاً الاستجابة والقبول بمطالب شعبنا الوطنية".

وذكر أن "حكومة الاحتلال لا تزال تراوغ، فصارت المفاوضات تدور في حلقة مفرغة، والاحتلال يرفض مطالب شعبنا ومقاومتنا المشروعة بوقف شامل لإطلاق النار، أو الانسحاب من القطاع أو عودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى".

ونوه إلى أن "نتنياهو لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق، وغير معني بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، وبات واضحاً للقاصي والداني أن نتنياهو وحكومته النازية يحاولان كسب الوقت وامتصاص غضب أهالي الأسرى، وإظهار اهتمام زائف بمتابعة التفاوض".

المقاومة ومستنقع غزة..

وأكد القيادي في حماس: "لا يزال المجرم نتنياهو وحكومة حربه النازية وجيشهم الجبان غارقين في رمال غزَّة، متخبطين في المستنقع الآسن الذي ورّطوا أنفسهم فيه، فلم يفلحوا في تحقيق أهدافهم، ولن يستطيعوا".

العدوان على سوريا واليمن والعراق..

وأدان حمدان استمرار عدوان الاحتلال والإدارة الأمريكية على اليمن والعراق وسوريا، مشدداً على "تحمّل الإدارة الأمريكية وحدها بدعمها وشراكتها للاحتلال في هذه الجرائم مسؤولية زعزعة أمن واستقرار المنطقة وتداعيات ذلك".

وجاء في تصريحات حمدان: "نعد استهداف الاحتلال مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مؤخراً انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتعدياً على سيادة الدول".

وجدد تثمين كل المواقف والجهود الرسمية والشعبية، التي تعمل على وقف العدوان وإغاثة شعبنا في قطاع غزَّة ودعم صموده على أرضه وتمكينه من حقوقه المشروعة.

وطالب بتفعيل كل إمكانات وقدرات أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم، والضغط بكل الوسائل على الإدارة الأمريكية لوقف انحيازها ودعمها للاحتلال، واتخاذ كل الإجراءات لوقف فوري للعدوان وفتح المعابر وإدخال المساعدات العاجلة.

وأعربت حماس عن تقديرها وشكرها "لما تقوم به القوات اليمنية المسلحة الشقيقة، والإخوة في المقاومة اللبنانية في لبنان الشقيق، وفصائل المقاومة في العراق الشقيق، من عمليات استهداف الكيان الصهيوني ومصالحه، نصرة لشعبنا وإسناداً لمقاومتنا الباسلة".

وأشادت بالحراك والدعوات الشبابية العالمية لجمعة الغضب لفلسطين، والاحتشاد أمام السفارة الأمريكية والإسرائيلية، رفضاً للعدوان وضغطاً لإيقاف الإجرام والعدوان الذي يتعرّض لها شعبنا الفلسطيني.