غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إعلام صهيوني: إيران تعرض عدم الرد إن نجحت الولايات المتحدة في وقف إطلاق النار في غزة

شمس نيوز -

يأتي الحديث مع استئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن بين "إسرائيل" وحماس في القاهرة.

أبلغت إيران الولايات المتحدة بأنها ستمتنع عن الرد على الغارة الجوية التي قُتل فيها كبار قادة الحرس الثوري الإيراني في دمشق إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، حسبما أفاد موقع "جاده إيران" يوم الأحد.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي عربي لم يذكر اسمه، قوله إن المصدر تحدث إلى وسائل الإعلام قبل يومين. وأضاف المصدر أنه «إذا نجحت أميركا في احتواء الوضع، فسيكون ذلك نجاحاً كبيراً لإدارة بايدن ويمكننا البناء على ذلك».

يأتي التقرير في الوقت الذي تستأنف فيه المفاوضات لوقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن بين "إسرائيل" وحماس في القاهرة، وفي الوقت الذي تواصل فيه "إسرائيل" الاستعدادات لرد محتمل على الغارة الجوية في دمشق التي ألقت سوريا وإيران اللوم فيها على "إسرائيل".

استهدفت الغارة الجوية القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الإثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي - المسؤول الإيراني الرئيسي المسؤول عن العمليات في سوريا ولبنان - بالإضافة إلى نائبه والعديد من ضباط الحرس الثوري الإيراني الآخرين.

ومنذ الغارة الجوية، وجهت إيران تهديدات متكررة بـ"رد قاس" على "إسرائيل". وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن المخابرات الأمريكية و"الإسرائيلية" تعتقد أن إيران يمكن أن تستهدف "إسرائيل" مباشرة بصواريخ كروز وطائرات بدون طيار. وأشارت التقارير إلى أن الرد قد يأتي مع نهاية شهر رمضان المتوقع أن ينتهي يوم الثلاثاء أو الأربعاء حسب رؤية الهلال.

فيما أكد رئيس أركان الجيش "الإسرائيلي"، هرتسي هاليفي، الأحد، أن "إسرائيل" تعرف "كيفية التعامل مع إيران".

قال هاليفي: "نحن مستعدون لذلك؛ لدينا أنظمة دفاعية جيدة ونعرف كيف نتصرف بقوة ضد إيران في الأماكن القريبة والبعيدة. نحن نعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة والشركاء الاستراتيجيين في المنطقة".

-------------------

العنوان الأصلي: Iran offers no response to Damascus strike if US secures Gaza ceasefire - report

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: The Jerusalem Post

التاريخ: 8 نيسان / أبريل 2024