غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصادر تكشف تفاصيل رد حماس الذي سلمته للوسطاء بشأن وقف إطلاق النار

شمس نيوز -متابعة

كشفت مصادر مطلعة، تفاصيل رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي قدمته للوسطاء ، بشأن مقترح اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة.

وأكدت المصادر لقناة الجزيرة ، أن حماس التزمت بإطار المقترح لوقف إطلاق النار على 3 مراحل تمتد كل واحدة 42 يومًا.

كما اشترطت الحركة، انسحاب القوات الإسرائيلية إلى محاذاة الخط الفاصل في جميع المناطق في المرحلة الأولى، وطالبت بعودة النازحين لشمال القطاع وضمان حرية التحرك في جميع مناطقه.

وفي ردها الذي سلمته للوسطاء، اشترطت حماس الإعلان عن وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية قبل البدء بتبادل الأسرى، مطالبة أيضًا بانسحاب القوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة في المرحلة الثانية.

وبشأن تبادل الأسرى، عرضت حماس مقابل إطلاق سراح أي أسير مدني الإفراج عن 30 أسيرًا فلسطينيًا. كما طالبت أيضًا بإطلاق سراح 50 أسيرًا فلسطينيا مقابل كل مجندة أسيرة بينهم 30 من أصحاب المؤبدات، وبرفع العقوبات التي تم اتخاذها بحق جميع الأسرى الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

مؤكدة على ضرورة أن تشمل المرحلة الثالثة التزامًا بإنهاء الحصار وبدء عملية إعادة إعمار القطاع. ومساء أمس السبت، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، تسليمها ردها على المقترح الذي تسلمته، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان صحافي مقتضب، "سلمنا قبل قليل للإخوة الوسطاء في مصر وقطر، ردنا على المقترح الذي تسلمناه يوم الإثنين الماضي".

وأكدت، على تمسكها بمطالبها ومطالب شعبنا الوطنية المتمثلة بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة ، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار.

ووفقًا للبيان، شددت حركة حماس على استعدادها لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين.