غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تنطلق غدًا.. فعاليات يوم الأسير تُركز على مأساة معتقلي غزة بالسجون

شمس نيوز -

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، عن عقد فعاليات يوم الأسير الفلسطيني في كافة مدن الضفة الغربية، ومخيمات اللجوء في الخارج، مؤكدةً أنها ستُولي أهمية خاصة بقضية أسرى غزة الذين يتعرضون لجريمة الإخفاء القسري.

وقال المتحدث باسم "هيئة الأسرى"، إنّ فعاليات يوم الأسير الذي يُصادف غدًا الأربعاء، ستُركز هذا العام بشكلٍ خاص على قضية معتقلي غزة في ظل ما يتعرضون له من إخفاء قسري، وعمليات تعذيب وحشية تُفضي في بعض الأحيان إلى الموت.

وشدد على ضرورة التفاعل الشعبي مع قضية الأسرى وكل الفعاليات المقامة من أجلهم، والعمل المكثف من مختلف شرائح المجتمع، لإبراز معاناتهم ومآسيهم التي تضاعفت منذ شهور.

ويحل يوم الأسير (17 نيسان/ ابريل) هذا العام، في وقتٍ تشهد سجون الاحتلال عدوانًا وحشيًا وقاسيًا، تُمارس فيه إدارة السجون شتى أنواع التعذيب والتنكيل والتجويع بحق المعتقلين الفلسطينيين، من مختلف الأعمار والفئات، ما أدى لارتقاء 16 منهم منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023.

وعلى وقع هذه المناسبة، تُغيّب سلطات الاحتلال منذ شهور آلاف الأسرى الغزيين في سجونٍ سرية وظروف مأساوية بما يُعرف بـ "الإخفاء القسري"، علمًا أنّ الاحتلال يرفض حتى الآن السماح للمؤسسات الحقوقية بزيارتهم، ويرفض الإفصاح عن أعدادهم وأسمائهم.

وبحسب إفادات عدد من الأسرى المفرج عنهم، فإن جيش الاحتلال يُعذب معتقلي غزة بطرق مهينة، من بينها مطالبة المعتقل بالنباح قبل إعطائه وجبات الطعام، أو إجبار المعتقلين على ترديد أغان تمجد الاحتلال، كما أنهم كانوا يسمعون صراخ غيرهم من المعتقلين على مدار الساعة، وأن عمليات التعذيب والتنكيل كانت لا تتوقف.

وتؤكد مؤسسات الأسرى، أنّ الشهور الستة الماضية هي الأشد والأقسى في تاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية من حيث مستوى كثافة التعذيب والتنكيل والإجراءات الانتقامية التي فرضت على الأسرى داخل السجون، ومست بمصير الآلاف منهم.