غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكيان الصهيوني يدرس خيارات الرد.. ولكل خيار نواقصه

شمس نيوز -

في مناقشة كيفية الرد على الغارة الجوية الإيرانية التي وقعت نهاية الأسبوع الماضي، توازن حكومة الحرب "الإسرائيلية" بين الخيارات التي يمكن أن تردع الهجمات المستقبلية أو تهدئة الأعمال العدائية، ولكن لكل خيار عيوبه.

قال مسؤولون إن القادة "الإسرائيليين" يناقشون أفضل السبل للرد على الغارة الجوية غير المسبوقة التي شنتها إيران في نهاية الأسبوع، ويدرسون مجموعة من الخيارات التي تم معايرتها لتحقيق نتائج استراتيجية مختلفة: ردع هجوم مماثل في المستقبل، واسترضاء حلفائهم الأمريكيين، وتجنب حرب شاملة.

أدى الهجوم الإيراني على "إسرائيل"، الذي كان عبارة عن وابل هائل شمل مئات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار المتفجرة، إلى تغيير القواعد غير المعلنة في حرب الظل طويلة الأمد بين الخصمين اللدودين. وفي ذلك الصراع، تم تجنب الضربات الجوية الكبرى من أراضي إحدى الدولتين مباشرة ضد الدولة الأخرى.

وبالنظر إلى هذا التغيير السابقة، فإن الحسابات التي تقرر "إسرائيل" من خلالها خطوتها التالية قد تغيرت أيضًا، كما قال المسؤولون "الإسرائيليون" الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

قال الأدميرال دانييل هاغاري، المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي"، يوم الثلاثاء: "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا النوع من العدوان". وأضاف أن إيران لن تفلت من هذا العدوان.

وبينما اجتمع مجلس الوزراء الحربي "الإسرائيلي" للنظر في الرد العسكري، كانت دول أخرى تمارس ضغوطًا دبلوماسية على كل من "إسرائيل" وإيران على أمل تهدئة الصراع.

اعترضت "إسرائيل" وحلفاؤها، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، معظم الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقت في الهجوم الإيراني في وقت مبكر من يوم الأحد.

قالت إيران إن الهجوم جاء رداً على غارة جوية "إسرائيلية" في وقت سابق من هذا الشهر، قُتل فيها عدد من قادة القوات المسلحة في هجوم في سوريا. كان هذا الهجوم على مبنى السفارة الإيرانية في دمشق مختلفًا عن الاغتيالات السابقة التي استهدفت أفرادًا في حرب الظل.

دمرت تلك الضربة مبنى كان جزءًا من مجمع السفارة الإيرانية، وهو منشأة تعتبر عادة محظورة من الهجوم. وقال مسؤولون "إسرائيليون" إن المبنى كان دبلوماسياً بالاسم فقط، ويستخدم كقاعدة عسكرية واستخباراتية إيرانية، ما يجعله هدفاً مشروعاً.

قال محللون إن إيران، التي أشارت إلى أنها رأت الهجوم بمثابة انتهاك "إسرائيلي" لأعراف حرب الظل، شعرت بأنها مضطرة للانتقام بقوة، من أجل تحقيق الردع والحفاظ على المصداقية مع وكلائها ومؤيديها المتشددين.

وقال بعض المسؤولين إن إسرائيل لا تريد أن تستنتج إيران أن بإمكانها الآن مهاجمة الأراضي "الإسرائيلية" رداً على ضربة "إسرائيلية" على المصالح الإيرانية في دولة ثالثة، ما يلخص النقاش "الإسرائيلي" الداخلي. لكنهم أضافوا أن "إسرائيل" أيضًا لا تريد ولا تستطيع تحمل صراع كبير مع إيران بينما لا تزال تخوض حربًا في غزة وتشتبك مع وكلاء إيران على طول حدودها.

وقال المسؤولون إن أعضاء حكومة الحرب الصغيرة، ولكن المنقسمة، في "إسرائيل" يدرسون خيارات كبيرة بما يكفي لإرسال رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن مثل هذه الهجمات لن تمر دون رد، ولكنها ليست كبيرة لدرجة إثارة تصعيد كبير.

ووصف المسؤولون الخيارات التالية، وسلبياتها، التي يختار القادة "الإسرائيليون" الرد من بينها:

القيام بضربة عدوانية على هدف إيراني، مثل قاعدة للحرس الثوري الإسلامي، في بلد آخر غير إيران، مثل سوريا. (العيب هو أن مثل هذه الضربة تفتقر إلى التماثل في الرد على هجوم مباشر على إسرائيل بهجوم مباشر على إيران).

ضرب هدف رمزي في الغالب داخل إيران. (من المرجح أن تتطلب مثل هذه الخطوة التشاور مع الولايات المتحدة، وقد تخاطر بإثارة غضب الأمريكيين الذين نصحوا بعدم القيام بمثل هذه الضربة).

شن هجوم إلكتروني على البنية التحتية لإيران. (إن القيام بذلك قد يفضح قدرات "إسرائيل" السيبرانية قبل الأوان ولن يكون بمثابة رد فعل عيني على غارة جوية كبيرة).

تسريع الهجمات الصغيرة داخل إيران، بما في ذلك الاغتيالات المستهدفة، التي ينفذها الموساد. (لا تعلن "إسرائيل" مسؤوليتها عن مثل هذه الهجمات، لذا فهي لا تتوافق مع الطبيعة العامة للضربة الإيرانية).

تشمل الخيارات "الإسرائيلية" الأخرى عدم القيام بأي شيء – وهو إجراء يهدف إلى الاستفادة من التحالف الدولي والإقليمي الذي اجتمع للمساعدة في صد الهجوم الإيراني وتحويله إلى شيء أكثر صلابة واستدامة – أو اعتماد نهج أكثر دبلوماسية، بما في ذلك مقاطعة إيران من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حسبما قال مسؤولون آخرون في المجلس.

وقال مسؤولان "إسرائيليان" إن اثنين على الأقل من أعضاء مجلس الوزراء جادلا وقت الهجوم الإيراني بأن على "إسرائيل" الرد على الفور، قائلين إن الرد السريع دفاعًا عن النفس من شأنه أن يمنح مثل هذه الضربة المضادة شرعية واضحة.

لكن، وبعد ثلاثة أيام من الاجتماعات، لم يتخذ مجلس الوزراء بعد قراراً بشأن الرد. اجتمع مجلس الوزراء المكون من خمسة أعضاء يوم الثلاثاء مع مسؤولين أمنيين لمدة ساعتين من المشاورات، وفقًا لأحد المسؤولين، ومن المتوقع أن يجتمعوا مرة أخرى اليوم الأربعاء.

تحيط السرية بمناقشات مجلس الوزراء الحربي وتمزقها المنافسات القديمة وانعدام الثقة. يتشارك أعضاؤها تاريخًا من المنافسة الشرسة بالإضافة إلى الخيانة الشخصية والسياسية، يمكن أن تلون أحيانًا التفاصيل التي تتسرب.

وفقًا لرواية اثنين من المسؤولين، فإن المؤيدين الرئيسيين للانتقام الفوري خلال عطلة نهاية الأسبوع هما بيني غانتس وغادي آيزنكوت، وهما قائدان عسكريان سابقان وحليفان سياسيان وسطيان عبرا الخطوط البرلمانية للانضمام إلى الحكومة لصالح الوحدة الوطنية بعد هجوم 7 أكتوبر الذي قادته حماس على "إسرائيل".

لكن، ولأسباب لا تزال غير واضحة، لم يتم تنفيذ أي ضربة يوم الأحد بعد الهجوم الإيراني.

وقد حاول المسؤولون الأميركيون، علناً وسراً، إقناع "إسرائيل" بأنها ليست بحاجة إلى الرد على الضربة الإيرانية. وزعموا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يمكنه "الفوز" الذي حققه الدفاع الناجح ضد الهجوم الإيراني، الذي تسبب في أضرار طفيفة وأدى إلى إصابة شخص واحد فقط، وهي فتاة بدوية صغيرة.

لكن المسؤولين الأميركيين قالوا أيضاً إنهم يدركون أن إقناع "إسرائيل" بعدم الرد قد يكون مستحيلاً. وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يفهمون أن المسؤولين "الإسرائيليين" يعتقدون أنه يجب عليهم الرد على ضربة مباشرة من إيران على "إسرائيل" بطريقة يمكن للعالم أن يراها. وقال مسؤولون أميركيون إن هجوماً سرياً من جانب "إسرائيل" ضد إيران لن يكون على الأرجح كافياً لإرضاء شركاء نتنياهو في الائتلاف أو الحكومة "الإسرائيلية" الحالية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه إذا أدى هذا الهجوم المضاد إلى إطلاق جولة أخرى من الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية، فإن الطائرات الحربية والسفن البحرية الأمريكية ستأتي مرة أخرى للدفاع عن حليفتها ضد خصمها الرئيسي في الشرق الأوسط.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت إل. يلين في مؤتمر صحفي في واشنطن، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تدعم أيضًا الجهود الدبلوماسية للضغط على إيران ومعاقبتها، بما في ذلك من خلال فرض عقوبات أكثر صرامة على البلاد في الأيام المقبلة.

ورفضت السيدة يلين توضيح الشكل الذي قد تتخذه العقوبات، لكنها أشارت إلى أن إدارة بايدن تدرس سبل فرض المزيد من القيود على صادرات النفط الإيرانية. وتبحث الولايات المتحدة أيضًا عن طرق لمنع وصول إيران إلى المكونات العسكرية التي تستخدمها لصنع أسلحة مثل الطائرات بدون طيار التي أطلقتها باتجاه "إسرائيل" خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا لمسؤول في وزارة الخزانة، رفض الكشف عن اسمه.

قالت يلين قبل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: "لن تتردد وزارة الخزانة في العمل مع حلفائنا لاستخدام سلطة العقوبات لدينا لمواصلة تعطيل نشاط النظام الإيراني الخبيث والمزعزع للاستقرار".

وبينما تواجه "إسرائيل" ضغوطاً من حلفائها لتجنب صراع أوسع مع إيران، تحث العديد من الدول، بما في ذلك روسيا والصين واليابان، إيران أيضاً على تجنب المزيد من التصعيد.

قال كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يدرس توسيع العقوبات الاقتصادية ضد برنامج الأسلحة الإيراني لمعاقبتها على هجوم نهاية الأسبوع الماضي على إسرائيل ومحاولة منع أي تصعيد للعنف في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال جوزيب بوريل فونتيليس، ممثل الاتحاد الأوروبي ومنسق السياسة الخارجية بعد اجتماع تمت الدعوة إليه على عجل للدبلوماسيين الأوروبيين لمناقشة الأزمة: "لا أحاول المبالغة حين أقول إننا في الشرق الأوسط على حافة هاوية عميقة للغاية".

------------------

العنوان الأصلي: Israel Weighs Response to Iran Attack, With Each Choice a Risk

الكاتب: Ronen Bergman, Isabel Kershner, Julian E. Barnes and Russell Goldman

المصدر: The New York Times

التاريخ: 17 نيسان / أبريل 2024