غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غوغل تطرد 28 موظفاً بسبب احتجاجهم على دورها في قتل الفلسطينيين

شمس نيوز -

طردت شركة غوغل 28 موظفًاً، يوم الأربعاء، بعد مشاركتهم في الاحتجاجات ضد مشروع Nimbus، وهو عقد سحابي بقيمة 1.2 مليار دولار مع الحكومة "الإسرائيلية" يضم أيضًا شركة أمازون.

زعم العاملون في الشركتين أن الصفقة تجعل التكنولوجيا المتقدمة متاحة لأجهزة الأمن "الإسرائيلية" ويمكن أن تساهم في قتل أو إيذاء الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية. ذكرت مجلة The Intercept وTime أن مشروع Nimbus يقدم خدمات يمكن لجيش "الدفاع الإسرائيلي" استغلالها.

تأتي حالات الطرد الثمانية والعشرين، التي أكدتها غوغل، بعد ساعات من اعتقال الشرطة لتسعة موظفين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بسبب اعتصام احتجاجي في مكتب الرئيس التنفيذي لشركة غوغل كلاود، توماس كوريان في سانيفيل، كاليفورنيا، ومكتب الشركة في نيويورك. تم طرد جميع هؤلاء العمال التسعة، بالإضافة إلى تسعة عشر آخرين من المشاركين في الاحتجاج.

وقالت آنا كووالتشيك، المتحدثة باسم غوغل، في بيان لها، إنه تم فصل الموظفين بعد أن خلص تحقيق داخلي إلى أنهم مذنبون بـ "إعاقة عمل الموظفين الآخرين جسديًا ومنعهم من الوصول إلى منشآتنا". وأضافت أنه “بعد رفض طلبات متعددة لمغادرة المبنى، قامت سلطات إنفاذ القانون بسحبهم لضمان سلامة المكتب". وقالت إن عقد نيمبوس "ليس موجهاً" إلى العمل السري أو العسكري.

تأتي إجراءات يوم الثلاثاء ضد مشروع نيمبوس بعد أن ارتفع عدد القتلى جراء الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي على حماس في غزة إلى أكثر من 34,000 فلسطيني. بدأ الهجوم العسكري بعد أن قتلت حماس نحو 1100 "إسرائيلي" في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

كانت الاعتصامات في غوغل مصحوبة باحتجاجات لأكثر من 100 شخص - بما في ذلك العديد من العاملين في غوغل - خارج مكاتب الشركة في نيويورك، وسانيفيل، وسياتل. ووصف كووالتشيك من غوغل مشاركة الموظفين بأنها "عدد صغير".

تضم القوى العاملة في Google الغالبية العظمى من موظفي الشركة الأم Alphabet، التي أبلغت عن عدد موظفين يزيد عن 180 ألفًا في نهاية العام 2023. وقال العديد من المتظاهرين في مكتب Google في نيويورك لـ WIRED إنهم يتلقون دعمًا داخل

الشركة يتجاوز أولئك الذين شاركوا بشكل مباشر في احتجاج يوم الثلاثاء.

تقول جين تشونغ، المتحدثة باسم لا لتكنولوجيا الفصل العنصري – وهو تحالف العاملين في مجال التكنولوجيا والجماعات الناشطة التي يقودها المسلمون واليهود MPower Change والصوت اليهودي من أجل السلام التي نظمت الاحتجاجات – إن بعض العمال الذين تم فصلهم كانوا متورطين في أعمال أقل استفزازية بكثير من أولئك الذين احتلوا المكاتب.

وقالت إن البعض ببساطة فصلوا لأنهم حضروا احتجاجًا في الهواء الطلق وأخذوا قميصًا وزعه المنظمون. وكان آخرون "يتنحون جانباً ويقفون بالقرب من المتظاهرين طلباً للسلامة".

زيلدا مونتيس، وهي مهندسة برمجيات سابقة في يوتيوب، تقول إنه تم القبض عليها بعد احتلال مكتب غوغل في نيويورك لأكثر من عشر ساعات، تتهم الشركة بانتهاك الحماية القانونية الأمريكية للعمال.

تقول مونتيس: "من الواضح جدًا أن غوغل متورطة في سلوك غير قانوني ينتهك تنظيم العمل لدينا من خلال الانتقام من العمال الذين يتم القبض عليهم". "أشعر بخيبة أمل إزاء مدى الشر الذي يمكن أن تكون عليه شركة Google، لكنني لست متفاجئة - فهم غاضبون من الموظفين الذين يجلسون بسلام، أكثر من غضبهم من الطريقة التي تقتل بها التكنولوجيا الناس".

وقال كووالتشيك من غوغل إن عقد Nimbus "ليس موجهًا" إلى "أعباء العمل ذات الصلة بالأسلحة أو أجهزة المخابرات".

------------------

العنوان الأصلي: Google Fires 28 Workers for Protesting Cloud Deal With Israel

الكاتب: Caroline Haskins

المصدر: WIRED

التاريخ: 18 نيسان / أبريل 2024