غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الجامعة رفضت سحب استثماراتها في "إسرائيل"

فشل المفاوضات بين إدارة جامعة كولومبيا والطلاب المعتصمين

شمس نيوز -

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك نعمت شفيق، اليوم الإثنين، فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي المستمر منذ أيام؛ تضامنًا مع فلسطين ورفضًا للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ نحو 7 شهور، ومطالبة بسحب استثمارات الجامعة في "إسرائيل".

وقالت رئيسة الجامعة في رسالة لممثلي الطلاب المعتصمين، إن استثمارات الجامعة في "إسرائيل" لن تُسحب، وإن المخيم "خلق بيئة غير مرحبة بالعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود".

وطالبت المحتجين على فض اعتصامهم، و"البحث عن حلول سريعة للأزمة".

من جانبهم، قال طلاب جامعة كولومبيا في بيان إن إدارة الجامعة اختارت ترهيب المحتجين وتجاهلت الإبادة الجماعية التي تحدث في غزة.

وأضاف البيان، أن الجامعة تحاول صرف الأنظار عن القتل المتواصل للنساء والأطفال في غزة.

ورفض طلاب جامعة كولومبيا فض اعتصامهم رغم تهديدهم بذلك عقب فشل المفاوضات مع الجامعة، في حين أقام متطوعون من الهيئة التدريسية سلسلة بشرية على مدخل الاعتصام لحمايته.

وكانت إدارة جامعة كولومبيا أمهلت الطلاب المعتصمين تضامنا مع قطاع غزة حتى الثانية مساء لفض الاعتصام.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية من جامعة كولومبيا في نيويورك، وقد شهدت الجامعة منذ السبت الماضي مفاوضات بين الطلاب وإدارة الجامعة بشأن المظاهرات المقامة داخل الحرم الجامعي.

وتتواصل الاحتجاجات في مختلف الجامعات الأميركية تضامنا مع فلسطين وما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي مستمر منذ نحو 7 أشهر.

وفي السياق، قال البيت الأبيض مساء اليوم، إن "لدى الأميركيين الحق في الاحتجاج السلمي، لكننا نقف ضد الكراهية وأي خطاب عنيف".

وأضاف أن المؤسسات التعليمية مستقلة، والأمر متروك لها لاتخاذ القرارات بشأن التعامل مع الاحتجاجات المناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة.