غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة عبرية : نصف ذخيرة الحرب على غزة وصلت من الأميركيين

شمس نيوز -ترجمات

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن نصف ذخيرة جيش الاحتلال الإسرائيلي في حرب غزة تم شراؤه من الأميركيين، منتقدة تقليل حكومة بنيامين نتنياهو من شأن المساعدات الأميركية.

وكشف تقرير لوزارة المالية الإسرائيلية، وفقا للصحيفة، عن اعتماد حكومة الاحتلال على الولايات المتحدة بشكل كبير في حربها الحالية على قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن ميزانية 2023 حددت تكلفة الحرب بمبلغ 17 مليار شيكل (قرابة 4.6 مليارات دولار) في الربع الرابع من العام نفسه، لكن تقريراً آخر يكشف معاملات بقيمة 18 مليار شيكل لم تكن مدرجة في الموازنة.

وقالت الصحيفة إن التقرير يظهر أنه في الربع الرابع من عام 2023، حصلت "وزارة الأمن" الإسرائيلية على معاملات غير مخطط لها نتيجة حرب غزة بقيمة 18 مليار شيكل، من بينها حوالي 7.8 مليارات شيكل (43% أي نحو النصف) كانت عقودًا مع موردين أميركيين، بينها 6.9 مليارات شيكل من الجيش الأميركي و932 مليون شيكل إضافية من شركات أميركية، مقابل 10.2 مليارات شيكل كانت عقودا مع شركات "إسرائيلية".

وأشارت إلى أن بعض هذه التعاقدات لن يتم تقديمه إلا في المستقبل، "ما يعني أن اعتماد إسرائيل على الأميركيين من المتوقع أن يستمر في السنوات المقبلة أيضاً. كما تثبت المعطيات مرة أخرى مدى اعتماد الاحتلال تحديدا على الولايات المتحدة وليس على العالم".

وانتقدت في هذا السياق التصريحات الصادرة عن بعض أطراف الحكومة بأن إسرائيل تعتمد على نفسها، وقالت: "ازدراء كبار مسؤولي الائتلاف للمساعدات الأميركية، إلى جانب تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالأمس: "إذا لم نحمِ أنفسنا فلن يحمينا أحد. وإذا اضطررنا إلى الوقوف بمفردنا - فسوف نفعل ذلك"، تثبت أنها جوفاء مرة أخرى".

وشكلت شحنات الأسلحة الأميركية عاملاً حاسماً في الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ أكثر من سبعة أشهر، على الرغم من فشل الأخير في تحقيق أي من أهدافه الأساسية المتمثلة في القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.