غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بينهم 75 صحفيا و290 سيدة..

الاحتلال اعتقل 8640 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر

شمس نيوز -

أفادت مؤسسات حقوقية فلسطينية، بأن حصيلة حملات الاعتقال التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة منذ 7 أكتوبر 2023 الماضي، قد بلغت أكثر من 8640 حالة.

وأوضحت: "تشمل حصيلة حملات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر، كل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

وقالت المؤسسات الحقوقية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن الاحتلال اعتقل قرابة الـ 290 سيدة فلسطينية، إلى جانب 610 حالات بين الأطفال.

ونوهت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ السابع من أكتوبر 75 صحفيًا؛ تبقى منهم رهن الاعتقال 48، بينما جرى تحويل 21 صحفيًا للاعتقال الإداري. موضحة أن الاحتلال يضع 12 صحفيًا من قطاع غزة رهن الاخفاء القسري.

 

اعتقالات إدارية..

وبيّنت أن أوامر الاعتقال الإداري التي أصدرتها محاكم ومخابرات الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من 5900 أمر ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحقّ أطفال ونساء.

وأكمل بيان المؤسسات الحقوقية: "يرافق حملات الاعتقالات المستمرة من السابع من أكتوبر، جرائم وانتهاكات متصاعدة، منها: تنكيل واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تّخريب وتّدمير واسع في منازل المواطنين".

وأضافت: "يُصادر الاحتلال كذلك المركبات، والأموال، ومصاغ الذهب، إلى جانب عمليات التدمير الواسعة التي طالت البُنى التحتية تحديدًا في مخيمات طولكرم، وجنين ومخيمها".

 

إعدامات ميدانية وأسرى شهداء..

ولفتت النظر إلى أن قوات الاحتلال نفذت إلى جانب الاعتقالات عمليات إعدام ميدانية؛ بينهم أفراد من عائلات المعتقلين.

وأشارت إلى استشهاد 18 أسيرًا، بعد الـ 7 من أكتوبر، على الأقل في سجون الاحتلال ومعسكراته.

وأوردت أنّ 16 أسيرًا ممن استشهدوا وأعلن عنهم بعد السابع من أكتوبر محتجزة جثامينهم، وهم من بين 27 أسيرًا من الشهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم.

 

ونوهت إلى أن إعلام الاحتلال كشف عن معطيات تشير إلى استشهاد عشرات المعتقلين من غزة في المعسكرات، والاحتلال يرفض حتى اليوم الكشف عن أي معطى واضح وكافة هوياتهم.

واستطردت: "كما واعترف الاحتلال بإعدام أحد المعتقلين، إلى جانب معطيات أخرى تشير إلى إعدام آخرين ميدانيًا".

يُشار إلى أنّ المعطيات الحقوقية السابقة نشرتها كلٌّ من: هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.