غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

داعم لأكبر منظمة يهودية بالعالم تدعو للاستيطان بغزة

تفاصيل جديدة عن رجل الأعمال الإسرائيلي القتيل بمصر

شمس نيوز -

ذكرت مصادر صحفية أن رجل الأعمال الإسرائيلي الذي قُتل في مصر، زيف كيبار، في 7 مايو/أيار 2024، بمدينة الاسكندرية، كان على علاقة مع أكبر منظمة يهودية في العالم تدعو إلى الاستيطان في غزة، وكان لها نشاط في القطاع منذ بداية الحرب لتحقيق ذلك، إلى جانب أن شركته كانت تصدر البضائع إلى الاحتلال.

بعد مقتل كيبار، انتشرت له صورة مع شخصين يهوديين، وعند تتبعهما، تبين أنهما من أعضاء منظمة "شيباد" -وتكتب بالعربية أيضاً (حباد)-، التي برز نشاطها الاستيطاني في غزة منذ بداية الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين أثار هتاف قاتله لأجل غزة لحظة إطلاق النار عليه، تساؤلات عن الرابط بين رجل الأعمال الإسرائيلي وغزة.
mixcollage-10-may-2024-03-45-pm-8828-scaled.jpg
 

عند تتبع الشخصين بواسطة برامج التعرف على صورة الوجه، تبين أنهما الحاخامان "مندل جولدمان" و"مندل كونيكوف" (Mendel Goldman, Mendy Konikov)، وهما كما وصفهما موقع منظمة "حباد"، عضوان فيها، في حين أنهما لا يملكان حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باسميهما، باستثناء قناة على يوتيوب تحمل اسم الأول، ينشر فيها نشاطه مع أطفال المنظمة.

 

الرابط بين رجل الأعمال الإسرائيلي وغزة

عند الرجوع إلى الموقع الرسمي لمنظمة  حاباد على الإنترنت وحسابها على منصة "X"، يظهر نعي لرجل الأعمال الإسرائيلي، على أنه كان داعماً قوياً لمنظمة حباد، وأنه كان على اتصال معها خلال الفترة منذ بداية الحرب في غزة، وأنه كان مساهماً بدعم نشاطات وفعاليات لها.

موقع "حباد" الرسمي على الإنترنت، وصفهما بأنهما اثنان من طلبة حاخامات حباد، والتقيا برجل الأعمال الإسرائيلي زيف كيبار، في الاسكندرية بمصر، في خريف 2023، في الفترة بين (17 سبتمبر/أيلول و6 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، أي قبيل الحرب في غزة، واصفاً إياه بأنه "كان أحد جهات الاتصال الرئيسية لهما في مصر".

mixcollage-10-may-2024-03-59-pm-161-scaled.jpg
 

وأكد الموقع الرسمي لمنظمة "حباد"، أن رجل الأعمال الإسرائيلي، كان يتمتع على مر السنين بالعديد من العلاقات الدافئة مع مبعوثي منظمة "شاباد-لوبافيتش" العالمية (حباد).

ونقل عن الحاخام يسرويل سيلبرشتاين، مبعوث  حاباد إلى أوكرانيا، قوله: "التقينا به مراراً، واعتاد زيف أن يقول لي إنه عندما يتقاعد، سيكون مساعداً دينياً للحاخام".

ونشرت منظمة "حباد" صورة لرجل الأعمال الإسرائيلي زيف كيبار وهو في أحد تجمعات المنظمة، مشيدة بأنه كان داعماً كبيراً لها، ومؤكدة أنه كان يشارك في نشاطاتها وتجمعاتها في أوكرانيا وإسرائيل ومصر وغيرها.