غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكيان يطلب سراً من السلطة إدارة معبر رفح في الخفاء

جنود الاحتلال عند معبر رفح.webp
شمس نيوز -

قال أربعة مسؤولين من السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والولايات المتحدة لموقع أكسيوس إن "إسرائيل" قدمت الطلب بعدما هددت مصر بعدم السماح بنقل المساعدات ما لم تنسحب "إسرائيل" من رفح.

طلبت "إسرائيل" بشكل غير رسمي من السلطة الفلسطينية إدارة معبر رفح في غزة، حسبما قال أربعة مسؤولين كبار من "إسرائيل" والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية لموقع Axios في تقرير نُشر مساء الاثنين (13/5).

سيكون هذا الاقتراح، إن كان صحيحاً، أول دعوة تقدمها "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية للانضمام أو تسهيل القضايا المتعلقة بالحرب، وفقاً لموقع أكسيوس.

وبحسب ما ورد في التقرير، أوقفت مصر إرسال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم ووعدت بمواصلة تأخير المساعدات حتى انسحاب القوات "الإسرائيلية" من الجانب الفلسطيني من رفح. ونظراً للتحذير المتكرر من الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى، فإن التهديد بحجب المساعدات يمكن أن يفرض المزيد من الضغوط على الوضع الإنساني غير المستقر في القطاع.

وقد صرح وزير الأمن يوآف غالانت لوزير الخارجية أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية مساء الأحد أن "إسرائيل" منفتحة على العديد من الحلول بخصوص معبر رفح باستثناء عودة حماس، حسبما أفاد مصدر "إسرائيلي" لموقع أكسيوس. وأفاد مسؤول كبير آخر أن الحكومة "الإسرائيلية" تسعى إلى جلب القيادة الفلسطينية التي لم تكن على صلة بحماس للمساعدة في إدارة المعبر.

وأفاد مسؤولون من الجهات الثلاث أن شرط بسط سيطرة السلطة الفلسطينية سيتضمن التحذير بأن يعرفوا أنفسهم على أنهم لجنة مساعدات محلية، وليس امتدادًا للسلطة الفلسطينية.

وبحسب ما ورد، أزعج هذا الشرط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي قال إنهم لن يوافقوا على تنفيذ هذه المناورة سراً.

وبحسب ما ورد أيضاً، طالب مسؤولو عباس إسرائيل بالإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية، التي احتجزها وزير المالية بازائيل سموتريتش بينما كانت السلطة الفلسطينية تضغط على المحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين "إسرائيليين" كبار.

وقال مسؤول أمريكي للمصدر إن السلطة الفلسطينية كانت على الأرجح مترددة لأنها لا تريد أن تتعرض لهجوم من قبل حماس، التي طردت السلطة الفلسطينية من القطاع في العام 2007.

وسيدير فلسطينيون محليون غزة بعد الحرب بمساعدة تحالف دولي، سيوفر الأمن الداخلي، وفقًا لخطة قدمت إلى مجلس الوزراء الحربي والمجلس الوزاري الأمني في يناير/كانون الثاني.

وعلى الرغم من الرؤية الخاصة بغزة خالية من حماس، فقد أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في ديسمبر/كانون الأول أن 51% من الفلسطينيين المقيمين في غزة يعتقدون أن حماس سوف تستمر في إدارة غزة بعد انتهاء الحرب.

------------------- 

العنوان الأصلي: Israel secretly asked Palestinian Authority run Rafah crossing undercover- report

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: The Jerusalem Post

ترجمة وكالة القدس للأنباء

التاريخ: 14 أيار / مايو 2024