غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران: استشهاد رئيسي وعبد اللهيان والمرافقين لهما اثر تحطم مروحيتهم في أذربيجان الشرقية

شمس نيوز -

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، صباح اليوم، استشهاد رئيس الجمهورية السيد ابراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادثة تحطم المروحية التي كانت تقلّهم في أجواء أذربيجان الشرقية.

وكانت مروحية رئيس الجمهورية السيد رئيسي قد تعرضت لحادث ما ادى لتحطمها واستشهاده وجميع مرافقيه، عقب مشاركته في مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي" وفي طريق العودة إلى تبريز.

وكانت وكالة "تسنيم" الإيرانية قد أكدت نقلاً عن الهلال الأحمر العثور على حطام المروحية التي كانت تقل رئيسي وأمير عبد اللهيان والحاكم العام لمقاطعة أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وآية الله الهاشمي ممثل قائد الثورة والجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي.

وبالتزامن مع وصول فرق الإنقاذ إلى الموقع، أكد التلفزيون الإيراني أنّه "لا توجد أي علامة حياة" في حطام مروحية الرئيس الإيراني.

وأعلن حرس الثورة في إيران أنّ حصيلة تحطم الطائرة المروحية الإيرانية هي 8 شهداء.

والمروحية التي سقطت هي واحدة من أصل 3 مروحيات. وقد كانت تقلّ رئيسي والوفد المرافق له ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين.

وتعرضت مروحية الرئيس الإيراني والوفد المرافق له لهبوط صعب عندما كانت تقلّهم في أجواء محافظة أذربيجان الشرقية.

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإنّ مروحية رئيسي اضطرت إلى الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية، وانقطع الاتصال بها عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً أمس الأحد، وفق المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني محسن منصوري.

واعترضت عمليات البحث للعثور على حطام المروحية عقبات كثيرة بسبب الضباب والأمطار الغزيرة، فيما لامست درجة الحرارة 15 درجة تحت الصفر.

وقبل وقوع الحادثة، كان الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في زيارة إلى أذربيجان، إذ افتتح رئيسي ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، يوم الأحد، سد "قيز قلعة سي" الذي تم بناؤه بشكلٍ مشترك بين الدولتين الجارتين على نهر آراس.

 

واثر استشهاد الرئيس رئيسي ومرافقيه، عقد مجلس الحكومة اجتماعا استثنائيا. وسيتم الاعلان لاحقا عن موعد ومكان مراسم وداع الرئيس الشهيد ورفاقه.

ونص الدستور الايراني حول ظروف غياب الرئيس

يشار الى ان المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنص على ما يلي: في حالة وفاة الرئيس أو عزله أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة الرئاسة وانتهاء فترة الرئاسة. ولم يتم انتخاب رئيس جديد بعد بسبب العقبات؛ يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية صلاحياته ومسؤولياته بموافقة قائد الثورة الاسلامية، ويتولى مجلس يتكون من رئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية، والنائب الأول للرئيس الترتيب لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال مدة أقصاها خمسون يوما.