غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة في الأغوار

مستوطنون.jpg
شمس نيوز -متابعة

أقام مستوطنون، اليوم الخميس، بؤرة استيطانية جديدة، على أراضي المواطنين قرب نبع العوجا شمال أريحا، في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات: إن المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية ثانية على مسافة قريبة من تجمع راس العين البدوي، بعد إقامة بؤرة استيطانية في وقت سابق في مطلع شهر نيسان الماضي.

وأضاف مليحات أن هذه المستوطنات الرعوية المستحدثة يسكنها العشرات من المستوطنين المسلحين، ويهاجمون تجمع راس العين البدوي يوميا، يتخللها إحراق لبيوت المواطنين والاستيلاء على أغنامهم.

 ويسعى الاحتلال ومستوطنوه لترحيل التجمعات البدوية القريبة، والتي تشكل حائط صد في وجه التقدم الاستيطاني.

وأشار مليحات إلى أن تجمع راس العين البدوي يسكنه ما يقارب 800 فرد من عدة عائلات بدوية من عشائر العكابنة والرشايدة وعائلات أخرى منذ سبعينات القرن المنصرم .

ورصدت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو في الثلث الأول ما هذا العام ما يقارب800 انتهاك ضد التجمعات البدوية في الضفة الغربية، وتشهد تلك التجمعات حربا ديمغرافية مريرة مع المستوطنين.

وخلال شهر نيسان المنصرم نفذ المستوطنون (140) اعتداءً ضد التجمعات البدوية في الضفة الغربية، تلخصت في اعتداءات جسدية مباشرة على المواطنين، وهدم مساكن، وتجريف أراضي، واقتلاع واتلاف مزروعات، والاستيلاء على ممتلكات، وفرض غرامات باهظة على سكان التجمعات البدوية، واتلاف وتخريب محتويات مدارس في التجمعات، وإقامة بؤر استيطانية جديدة، وإصابات جسدية، وإخطارات بهدم مساكن المواطنين، ونصب الكمائن ليلا لإرهاب المواطنين، ومنع الرعاة من دخول المراعي المجاورة لهم.