غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

النرويج تنتظر من "إسرائيل" تنفيذ قرار "العدل الدولية" بشأن رفح

lEvlG.jpg
شمس نيوز -

قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، إن بلاده تنتظر من "إسرائيل" تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، الذي أمرها بوقف هجماتها فورا على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وشدد إيدي في تصريح للأناضول الجمعة، على أهمية القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن القرار يعزز التدابير السابقة التي يجب على "إسرائيل" الالتزام بها.

وتابع وزير الخارجية النرويجي: "أنتظر من إسرائيل تنفيذ القرارات".

وأوضح أن "احترام محكمة العدل الدولية ووظائفها، بما في ذلك سلطتها في إصدار التدابير المؤقتة، أمر ضروري لتعزيز القانون الدولي والنظام القانوني".

وبموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض عضوين، أصدرت محكمة العدل الدولية، في وقت سابق الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب "إسرائيل" بأن توقف فورا هجومها على رفح.

وكانت المحكمة ذاتها أصدرت تدابير مؤقتة أخرى بالدعوى ذاتها في 26 يناير/ كانون الثاني 2024، أمرت فيها "إسرائيل" باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، الذي تحاصره "إسرائيل" منذ أكثر من 17 عاما، لكن "تل أبيب" لم تف بما طلبته المحكمة.

وجاءت هذه التدابير الجديدة من المحكمة، التي تعد أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، استجابة لطلب من جنوب إفريقيا ضمن دعوى شاملة رفعتها بريتوريا نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، وتتهم فيها "تل أبيب" بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، ولاحقا تقدمت دول، بينها تركيا ونيكاراغوا وكولومبيا، بطلبات للانضمام إلى القضية."